خبراء: على مصر أن تتخذ موقفا حاسما تجاه التدخلات الإيرانية في سوريا...

خبراء: على مصر أن تتخذ موقفا حاسما تجاه التدخلات الإيرانية في سوريا (خاص)

خالد محمد

شارك

 دور مصر في الأزمة السورية يقوم على بذل مزيد من العمل السياسي من أجل الوصول إلى حل عام وشامل، هكذا قطع الخبير الأمنى المصري خالد عكاشة لـ”السعودي”، مشددًا على أهمية التحرك العربي ككتلة واحدة، ضد التهديدات التي تهدد المنطقة، دون النظر لأي خلافات أو اختلافات خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف عكاشة “لابد من اتخاذ موقف حاسم من التدخلات الإيرانية، وصياغة موقف سياسى معلن بقيادة مصر خاص بالأزمة، لاسيما بعد التدخل الروسى، يقوم على التمسك بوحدة الأراضي السورية، وإعادة إعمارها، في سبيل التمهيد لإعادة اللاجئين مرة أخرى”، لافتًا إلى ضرورة أن يمثل سوريا في أي تفاوض، كافة الأطراف.

ونفى الخبير الأمني أن تكون هناك نية للتدخل العسكري المصري، خاصة أن الأراضي السورية الآن لا تحتمل دخول أي طرف عسكريا، لافتا الانتباه إلى ضرورة إحياء القوة العربية المشتركة، مهما كانت العراقيل أمامها.

 

أما المحلل السياسي، الدكتور صلاح هاشم، فقال لــ”السعودي”، إن دور مصر هو دور محورى في الأزمة، مشددا على ضرورة وجود وثيقة شاملة لحل الأزمة تتفق عليها الدول العربية، وعلى أهمية أن يكون هناك تعاون عربى مشترك خلال الفترة القادمة، لأن الأزمة اليوم تجاوزت مرحلة بقاء بشار الأسد من عدمه، إلى ضرورة بقاء سوريا دون تقسيم، وهى نقطة أهم.

هاشم يضيف، بأن دور مصر الأن هو دور لم شمل المنطقة العربية، عن طريق طرح مبادرة للحفاظ على وحدة الأراضى السورية، والوصول إلى حل يضمن عدم تهجير السوريين من بلدهم، وتركها نهبا للجماعات المتطرفة.

 

 

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.