شارك

يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بين 28 فبراير الحالي و3 مارس، أربع دول في غرب إفريقيا بينها نيجيريا، حسبما أعلن مكتبه السبت، في إشارة جديدة إلى رغبة أنقرة الاضطلاع بنفوذ كبير في المنطقة.

ويبدأ أردوغان جولته غدا الأحد من ساحل العاج، قبل أن يتوجه إلى غانا ثم إلى نيجيريا التي تشكل مركزا للنفوذ الاقتصادي. ويختتم الرئيس التركي جولته في غينيا الخميس المقبل، بحسب مكتبه.

وأشار البيان الصادر عن الرئاسة التركية إلى أن الزيارة تهدف إلى تعزيز “الشراكة الاستراتيجية” لتركيا مع إفريقيا، وتطوير العلاقات مع أعضاء المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وبحسب البيان، ستكون المرة الأولى التي يزور فيها رئيس تركي ساحل العاج وغينيا.

ويقود أردوغان، الذي زار أثيوبيا وجيبوتي والصومال في يناير من العام الماضي، حملة لتعزيز الوجود التركي في إفريقيا.

وعززت تركيا عدد سفاراتها في إفريقيا إلى أكثر من ثلاثة أضعاف منذ العام 2009، في حين تقوم الخطوط الجوية التركية برحلات إلى عشرات الوجهات في القارة.

وبلغ حجم التبادلات التجارية بين تركيا والقارة الإفريقية 23,4 مليار دولار في عام 2014، في حين ارتفع حجم التبادلات التجارية مع إفريقيا جنوب الصحراء عشرة أضعاف منذ عام 2000، وفقا لوزارة الخارجية.

وتتطلع تركيا أيضا إلى تعزيز وجودها خارج المجال التقليدي لنفوذها في أراضي الإمبراطورية العثمانية، إذ زار أردوغان العام الحالي تشيلي والإكوادور والبيرو.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.