شارك

تسجل أسعار النفط تراجعا كبيرا صباح الاثنين في آسيا غداة فشل الدول المنتجة على الاتفاق على تجميد للانتاج من أجل دعم الأسعار، وسط توتر بين السعودية وإيران.

وحوالى الساعة الثالثة بتوقيت غرينتش، خسر سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم ايار/مايو 2,02 دولار، اي نحو خمسة بالمئة ليبلغ 38,34 جولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

أما برميل البرنت النفط المرجعي الاوروبي لبحر الشمال، تسليم حزيران/يونيو فقد خسر 1,97 دولارا (نحو 4,55 بالمئة) الى 41’13 دولارا.

وجاء هذا التراجع بعدما اختتم ممثلو الدول المنتجة الكبرى للنفط مساء الاحد مشاوراتهم في الدوحة لبحث تجميد الانتاج بدون التوصل الى اتفاق.

وشارك في اجتماع الدوحة ممثلو نحو 15 دولة بينها اعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وابرزها السعودية، ودول من خارج المنظمة ابرزها روسيا، بينما غابت عنه ايران. وبعد مشاورات استمرت ست ساعات، اعلن وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة ان الدول المعنية بحاجة الى “مزيد من الوقت”.

لكنه لم يعلن عن اي موعد لاجتماع جديد.

وعقد اجتماع الدوحة بعد نحو شهرين من اتفاق السعودية وروسيا وفنزويلا وقطر على تجميد الانتاج عند مستويات كانون الثاني/يناير، بشرط التزام المنتجين الكبار الآخرين، وابرزهم ايران، بالامر نفسه.

وقال برنارد او المحلل في مجموعة “آي جي ماركيتس” ان “الامال التي علقت على اجتماع الدوحة كانت كبيرة”. واضاف ان “آسيا ستشهد بداية اسبوع سيئة”، موضحا ان “اسعار المواد الاولية ستتراجع وهذا سيؤثر على سوق الاسهم وخصوصا في قطاع الطاقة”.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.