أعضاء “الشورى”: 5 صفات لخادم الحرمين تنتصر لـ “شهداء الحرم”

أعضاء “الشورى”: 5 صفات لخادم الحرمين تنتصر لـ “شهداء الحرم”

شارك

أجمع عدد من أعضاء مجلس الشورى أمس على أن 5 صفات امتلكها خادم الحرمين الشريفين انتصرت لشهداء “حادثة الحرم” وهي: الإنسانية والسرعة والعدالة والشفافية والحزم.

وذكرت صحيفة “المدينة” أن أعضاء الشورى أكدوا أن إنسانية المليك تجلت في متابعته للحادث وزيارته المصابين وصرف تعويضات وصفوها بـ “الضخمة” لأسر الشهداء والمصابين إلى جانب قرارات أخرى منها استضافة اثنين من ذوي الشهداء لأداء الحج.
وأشاروا إلى أن القرارات السريعة التي جاءت بعد 5 أيام فقط من وقوع الحادث، اتسمت بالعدالة التي يتصف بها المليك والتي تضمن محاكمة عادلة للمتسبب في الحادث وحصول أسر الشهداء على الحق الخاص عبر القضاء.

كما أكدوا تعامل المليك مع الحادث اتسم بالشفافية المطلقة منذ البداية من خلال إعلان نتيجة التحقيق خلال أيام معدودة اعقبها قرارات حازمة تضمنت منع مسؤولي مجموعة بن لادن من السفر وإيقاف تصنيفها ومنعها من الدخول في مشروعات جديدة لحين انتهاء التحقيق.
وأفاد عضو المجلس الشيخ عازب آل مسبل أن المطلع على البيان الصادر من الديوان الملكي حول نتائج التحقيقات في رافعة الحرم وما اتخذ من إجراءات يعرف مدى حقيقة تطبيق هذه البلاد لأحكام كتاب الله وتطبيق سنة رسوله صلى الله عليه وسلم والتزامها الكامل بالأحكام الشرعية وكذلك الشفافية التي تعتبر المدى في هذا العصر وسرعة التوضيح لأن هذا أمر يهم جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.
وأوضح أن هذا الحدث من الأقدار الجارية وأنه ليس فيه من القصد، كما بينت نتائج التحقيق وقد أخذت أهتماماً كبيراً من قبل خادم الحرمين مما يتحمله من مسؤولية كبيرة أمام الله ثم أمام المسلمين في رعايته وخدمته لهذين المسجدين العظيمين وقد اتضح ذلك من خلال وقوفه ومتابعته للحادث شخصيا وإصراره على الحضور بنفسه وصدور نتائج التحقيقات بهذه السرعة والشفافية وبهذا العدل الذي لم يسبق له مثيل فكم سمعنا من أحداث جرت في كثير من البلدان إلا أنها لم تأخذ مثل هذا الحيز.
وأوضح الشيخ عازب أن اهتمام المملكة بهذا الحادث كان له الأثر الكبير على المسلمين وعلى العالم الإسلامي ولاشك أن في كل بيت عزاء لمن فقد في هذا الحادث لأن المسلمين جميعاً كالجسد الواحد والحمد لله على قضائه وقدره، مشيراً إلى أن اللفتة من خادم الحرمين الشريفين بمساعدة المصابين في إكمال حجهم واستضافة اثنين من أهل المتوفى في حج العام القادم له الأثر الكبير وبيانه -حفظه الله- أن كل هذا لا يلغي حقهم الشرعي في التقاضي ومحاكمة من كان له علاقة في هذا الموضوع، وهذا أعلى درجات العدل في هذا البلاد المباركة.
من جانبه قال عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله الجغيمان: إن الملك سلمان لم ينتظر تقارير تأتي من هنا وهناك أو غيرها بل ذهب بنفسه ورأى الحدث في وقت قياسي وهو بحد ذاته يعطي المقدار للمسؤولية التي يشعر بها خادم الحرمين الشريفين تجاه الحرمين، والقرارات التي صدرت لم تتناول فقط ظواهر المشكلة بل عالجت تواجد المشكلة وما سيكون في المستقبل وعلاج المشكلة وزيارة المرضى والأخذ بخاطرهم لهو قمة الاهتمام وكذلك التعويضات التي تعتبر تقديراً رمزياً من الحكومة لأسر الضحايا.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.