شارك

أعلنت الامارات العربية المتحدة الجمعة “تأييدها الكامل” لقرار السعودية اجراء مراجعة شاملة للعلاقات مع لبنان وبوقف مساعداتها لتسليح الجيش وقوى الامن الداخلي اللبنانية بسبب المواقف الرسمية الاخيرة للبنان في المحافل العربية والاقليمية، واخرها عدم ادانة الاعتداء على سفارة وقنصلية المملكة في ايران.

وذكرت وزارة خارجية الامارات في بيان نقلته وكالة الانباء الرسمية ان قرار السعودية “يأتي في اعقاب تكرار المواقف السلبية اللبنانية تجاه الاجماع العربي بصورة واضحة ومسيئة ومثيرة للاستياء والاستغراب رغم التواصل مع الجهات اللبنانية المعنية.”

وقالت الوزارة في بيانها “ان القرار اللبناني الرسمي بات مختطفا ضد مصلحة لبنان ومحيطه العربي كما يبدو واضحا من هيمنة ما يسمى بـ”حزب الله” ومصادرته للقرار الرسمي اللبناني ما اسفر عن موقف لبناني متباين ضد المصالح العربية الجامعة”.

وافاد البيان انه “على الرغم من الدعم التاريخي والتقليدي للمملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربي للبنان واحتضانها للبنانيين ليكونوا جزءا اصيلا في مسيرة التنمية والازدهار على مدى السنوات الماضية ووقوفها الى جانب لبنان في الظروف الصعبة التي مر بها فاننا وللاسف نرى هذه التوجهات السلبية التي لا تعبر عن توجه غالبية اللبنانيين،” بحسب الوكالة.

وخلص البيان الى القول انه “في ضوء ذلك فان دولة الامارات تدعم وبشكل كامل قرار المملكة العربية السعودية الشقيقة بايقاف المساعدات المقررة للجيش اللبناني وقوى الامن اللبنانية داعية لبنان واللبنانيين في الوقت ذاته الى اعادة لبنان الى محيطه العربي بعيدا عن التأثيرات الايرانية التي يتبناها ما يسمى بـ “حزب الله”.

وكان مصدر سعودي مسؤول قال في وقت سابق ان “المملكة أوقفت مساعداتها لتسليح الجيش اللبناني وقوة الأمن الداخلي اللبناني نظرا للمواقف اللبنانية التي لا تنسجم مع العلاقات الأخوية بين البلدين”.

ودانت كل من جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي في يناير احراق بعثات دبلوماسية سعودية في ايران خلال احتجاجات ضد الرياض بعد ان قطعت الرياض علاقاتها بطهران، في ازمة بدات مع اعدام رجل الدين السعودي الشيعي المعارض نمر النمر.

وتخلف لبنان الذي تضم حكومته وزراء من حزب الله المدعوم من ايران عن الاجماع العربي والاسلامي في هذا الموضوع.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.