شارك

أعلنت جامعة الدول العربية أن وفدا من الأمانة العامة للجامعة سيتوجه الى العاصمة الموريتانية ” نواكشوط ” يوم 13 يوليو الجاري للاطلاع على آخر الترتيبات والاستعدادات لاستضافة القمة العربية العادية في دورتها الـ 27 والمقرر عقدها يوم 25 يوليو الجاري .

وقال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير احمد بن حلى ، في مؤتمر صحفي له اليوم الاحد عقب الاجتماع الرابع المشترك وقبل الاخير بين الأمانة العامة وموريتانيا والتي مثلها السفير ودادوي ولد سيدى هيبة ، إن الجانب الموريتاني أبلغ الجامعة العربية انه تم الانتهاء من كافة الترتيبات والاستعدادات الفنية واللوجسيتية ، كما تم الانتهاء من إعداد الوثائق الخاصة بالقمة وشعارها ” قمة الأمل “.

وأكد بن حلى أنه سيسبق القمة ، سلسلة من الاجتماعات التحضيرية ، سواء على مستوى كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي يوم 20 يوليو ، أو اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري لإعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة ، ثم اجتماع تحضيري لوزراء الخارجية العرب للتحضير للقمة والمقرر له 23 يوليو الجاري بنواكشوط.

وقال بن حلى إن الأمانة العامة للجامعة أعدت كافة الوثائق الخاصة بالقمة ، وفى مقدمتها تقرير الأمين العام للجامعة العربية ، والمذكرات الشارحة بشأن البنود المدرجة على جدول أعمال القمة ، مشيرا الى أن جدول الاعمال سيتضمن كل ما يتعلق بالقضايا الراهنة .

وأضاف أن جدول الاعمال يتضمن الازمات التي تعيشها المنطقة العربية ، والدور العربي حيال هذه الازمات ، والأمن القومي العربي وكل ما يتعلق به من مكافحة الارهاب وانشاء القوة العربية المشتركة ، والقضية الفلسطينية بكافة جوانبها وتطوراتها ، بجانب قضايا التعاون بين الجانب العربي والتكتلات والتجمعات الاخرى ، بالإضافة إلى ملف تطوير الجامعة العربية ومؤسساتها والمنظومة العربية بشكل عام .

وأشار إلى إصدار ” اعلان نواكشوط ” عن القمة والذى هو حاليا في عهدة الدولة المستضيفة بالتنسيق مع الأمانة العامة للجامعة العربية .

ومن جانبه أكد السفير الموريتانى ومندوب بلاده لدى جامعة الدول العربية ودادوي ولد سيدى هيبة على جاهزية بلاده لاستضافة القمة العربية .

وقال هيبة إن بلاده باتت جاهزة بشكل كامل لاستضافة القمة العربية ، مشيرا إلى أن الاستعدادات تمت باحترافية كبيرة وفى وقت قياسي والذى بلغ ثلاثة أشهر منذ اعلان الاستضافة ، في ضوء تعليمات الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز .

وأضاف أن جميع القادة العرب تسلموا دعوات حضور القمة العربية ، وكذلك رؤساء وامناء المنظمات العربية والاقليمية والدولية ، موضحا أن الأمانة الفنية لمجلس الجامعة العربية بالتنسيق مع حكومة بلاده تضع حاليا اللمسات الاخيرة على الوثائق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والامنية التي سترفع الى القمة.

وقال انه تم وضع خارطة طريق لوجيستية متكاملة للقمة ، لا سيما الجوانب الامنية منها ، مؤكدا أن بلاده أمنة ومستقرة ، وقال إن الجوانب الأمنية تحت السيطرة بشكل تام.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.