الجيش السوري يبدأ عملية برية واسعة بغطاء جوي روسي

الجيش السوري يبدأ عملية برية واسعة بغطاء جوي روسي

هشام السروجي

شارك

 

بدأ الجيش السوري، الأربعاء، عملية برية واسعة في وسط البلاد، بدعم من الطائرات الحربية الروسية، وفق ما أكد مصدر عسكري في دمشق، لوكالة فرانس برس.

وقال المصدر: “بدأ الجيش السوري والقوات الرديفة له عملية برية على محور ريف حماة الشمالي، تحت غطاء ناري لسلاح الجو الروسي”.

وتزامن بدء هذه العملية مع إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، أن الطيران الروسي سيساند “بشكل فعال” الجيش السوري في عملياته البرية.

وقال بوتين، بحسب تصريحات نقلها التلفزيون الروسي، إن العمليات العسكرية الروسية المقبلة في سوريا “ستكون متزامنة مع العمليات البرية للجيش السوري كما أن سلاح الجو سيساند بشكل فعال هجوم الجيش السوري”.

وبحسب المصدر العسكري السوري، يستهدف الهجوم البري “أطراف بلدة لطمين غرب مورك (حماة)، تمهيدًا للتوجه نحو بلدة كفرزيتا” التي تتعرض منذ أيام لضربات روسية جوية.

ويواجه الجيش السوري في تلك المنطقة، وفق المصدر، جبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سوريا)، بالإضافة إلى فصائل أخرى مقاتلة، بعضها إسلامية كـ”صقور الغاب وتجمع العزة”.

وأكد مصدر عسكري في ريف حماة لوكالة “فرانس برس”، “إن الجيش السوري يعمل في عملياته الأخيرة على فصل ريف إدلب الجنوبي (شمال غرب) عن ريف حماة الشمالي”.

وتسيطر فصائل ما يسمى بـ”جيش الفتح” الذي يضم جبهة النصرة بالإضافة إلى فصائل إسلامية أبرزها حركة “أحرار الشام” على محافظة إدلب المجاورة لحماة.

وحاولت هذه الفصائل خلال الأشهر الأخيرة التقدم من إدلب باتجاه حماة، للسيطرة على مناطق تخولها استهداف معاقل النظام في محافظة اللاذقية (غرب) التي ينحدر منها الرئيس السوري بشار الأسد.

ويسعى الجيش، وفق المصدر، إلى “تأمين طريق دمشق حلب الدولي” الذي يمر عبر حماة و”المغلق حاليا بسبب العمليات العسكرية”.

ودخل النزاع السوري المتشعب الأطراف منعطفًا جديدًا مع بدء روسيا شن ضربات جوية تقول إنها تستهدف عناصر “داعش”، فيما تعتبر دول غربية أن هدفها الفعلي دعم قوات نظام الرئيس الأسد في ضوء الخسائر الميدانية التي منيت بها الأشهر الأخيرة وتنتقد استهدافها لفصائل “المعارضة المعتدلة”.

 

(أ ف ب)

 

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.