شارك

في خطوة قد تساهم في إعادة ترميم التصدعات، التي برزت في الآونة الأخيرة في جسم قوى “14 آذار”، جاءت زيارة زعيم تيار المستقبل ورئيس مجلس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري، إلى بيروت للمشاركة في احتفال الذكرى 11 لاغتيال والده رفيق الحريري، حسبما أفادت “العربية.نت”.

الحريري، في كلمته، لم يعلن مباشرة تبنيه ترشيح النائب سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية، إنما تحدث عن الحوار والتفاهم الذي تم بينهما خلال لقاء باريس وأن هذا التفاهم قام على الأسس الوطنية والدستورية، وأن ما جاء فيه “لا يتخلف أبدا عما جاء في اللقاء التلفزيوني الذي عقده فرنجية بعد اللقاء”.

مشاركة الحريري استطاعت أن تجمع “المتفرقين” وأن تعيد “بعض الانسجام” بين أقطاب هذه القوى، على الرغم من أن الصورة الجماعية التي حاول الحريري أن يكرسها في نهاية حفل ذكرى رفيق الحريري لهذه الأقطاب لم تستطع التقليل من التردد الذي ظهر في تصرفات رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع.

الحريري، وردا على ما يقوم به حزب الله، أكد أن كل القوى المنضوية تحت تحالف قوى “14 آذار” والرافضة لمشروع حزب الله وإيران تقول “نحن عرب على رأس السطح ولن نسمح لأحد بجر لبنان إلى خانة العداء للسعودية وأشقائه العرب”، مشدداً على أن لبنان “لن يكون تحت أي ظرف من الظروف ولاية إيرانية”.

وشن الحريري هجوما قاسيا على حزب الله من دون أن يسميه وحمله مسؤولية ما يمر به لبنان من أزمات والشغور الرئاسي، معتبرا أن هذا الحزب رفض كل الجهود والمساعي التي بذلت من أجل حل الأزمة الرئاسية، واتهم حزب الله بأنه لا يريد رئيسا للجمهورية ويفضل مرشحه الوحيد للرئاسة وهو “الفراغ”.

الحريري أكد في خطابه الموجه لحزب الله أن “زمن الوصاية السوري لم يستطع أن يفبرك أشخاصا أكبر من لبنان، وزمن الوصاية الإيراني لن يستطيع أن يصنع أشخاصا أكبر من لبنان”، مشددا على أن أياً من الأطراف الداخلية في لبنان “لن يتمكن من السطو على الجمهورية اللبنانية لا بسلطة السلاح ولا الإرهاب”.

وفي كلام مباشر لأمين عام حزب الله من دون تسميته، وجه الحريري خطابه إلى “كل الرؤوس الحامية التي تعلق مصير البلاد على مصالحها السياسية والطائفية” وذكره بأنه “من غير المسموح ممارسة الترف السياسي فيما البلد غارق في الفراغ الرئاسي”، معتبرا أن حسن نصر الله “قرر أن يقاتل في الأماكن الخاطئة وتحت شعارات خاطئة”.

ورداً على مشروع حزب الله بربط الرئاسة اللبنانية بالتطورات الإقليمية، أكد الحريري أن “الرئاسة اللبنانية أولى ببذل الجهد من الرئاسة السورية أو العراقية أو اليمنية”، مضيفاً أن “فك الحصار عن الرئاسة أولى من المشاركة في حصار مضايا والمدن السورية”.

وأضاف الحريري أن الحوار مع ميشال عون أثمر تشكيل الحكومة الحالية لكنه أكد أن “هذا الحوار لم يتضمن أي التزام مننا أو حديثا عن تبني ترشيحه لرئاسة الجمهورية”.

وقال الحريري إن اللجوء إلى خيار ترشيح سليمان فرنجية جاء لأنه “واحد من الأربعة”، أي أقطاب “اتفاق بكركي” مع البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، ولم يكن “كما حاول البعض تفسيره تخليا عن حلفائنا وتحالفاتنا”. وهذا التحرك جاء “من منطلق المصالح الوطنية لدى تيار المستقبل لإنهاء الشغور الرئاسي” والتزما من هذا التيار بالسعي لأن تكون “الرئاسة تصنع في لبنان وعلى أيدي اللبنانيين”.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.