شارك

أعلن وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، اليوم الأحد، أن بلاده قطعت العلاقات الدبلوماسية مع إيران، على خلفية الهجوم على سفارة بلاده في طهران وموقف إيران إثر اعدام الرياض لرجل الدين الشيعي نمر النمر.

وقال الجبير في مؤتمر صحافي مساء اليوم، إن بلاده تعلن “قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وتطلب مغادرة جميع أفراد البعثة الدبلوماسية الإيرانية (…) خلال 48 ساعة”.

واعتبر الجبير أن “تاريخ إيران مليء بالتدخلات السلبية والعدوانية في الشؤون العربية ودائما ما يصاحبه الخراب والدمار”.

ورأى أن الاعتداء على السفارة في طهران والقنصلية في مدينة مشهد يشكل “انتهاكا صارخا لكافة الاتفاقيات والمواثيق والمعاهدات الدولية”.

وكان متظاهرون هاجموا مساء السبت مبنى السفارة السعودية في طهران واحرقوه إثر اعدام الرياض رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر.

وتعرضت القنصلية السعودية في مدينة مشهد بشمال شرق إيران لهجوم مماثل.

وأثار اعدام السلطات السعودية للشيخ نمر غضبا عارما في إيران، وتهكم المرشد الأعلى لإيران آية الله علي خامنئي، الاحد على السعودية، قائلا المملكة ستواجه “النقمة الالهية” جراء قيامها بذلك، محاولا إثارة الفتنة والتحريض ضد الرياض بدعوته “العالم الإسلامي والعالم برمته إلى أن يتحمل المسؤولية تجاه هذه القضية”.

ونفذت السعودية السبت، احكام اعدام بحق 47 شخصا مدانين بـ”الإرهاب” بينهم جهاديون مرتبطون بتنظيم القاعدة ورجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، أحد وجوه المعارضة للسلطات في المملكة، ما أثار انتقادات حادة في إيران والعراق.

وعقب الإعدامات هاجم متظاهرون مساء السبت، مبنى السفارة السعودية في طهران واحرقوه، كما هاجم متظاهرون مقر القنصلية السعودية في مشهد (شمال شرق)، وإثر ذلك أوقفت إيران 40 شخصا، فيما اعتبر الرئيس الإيراني الهجومين على السفارة والقنصلية “غير مبررين على الإطلاق”.

 

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.