شارك

عثرت السلطات العراقية بعد عمليات بحث متواصلة على المادة المشعة التي فقدت قبل ثلاثة أشهر في محافظة البصرة (جنوب) حيث كانت تستخدم للكشف على أنابيب النفط، بحسب ما أفادت مصادر رسمية الأحد.

وفقدت المادة المشعة من طراز “اريديوم 192 “، والتي تعود لشركة “اس جي اس” التركية وتستخدم في فحص أنابيب النفط من أحد مخازنها في محافظة البصرة في نوفمبر 2015، وفقا لمصادر رسمية.

وقال المتحدث باسم وزارة البيئة أمير علي حسون الأحد “عثرنا على المادة المشعة التي فقدت من قبل شركة نفط تركية “.

وأوضح أن “مفرزة من مكافحة المتفجرات (التابعة لوزارة الداخلية) بالتعاون مع فريق من وزارة البيئة، عثرت اليوم (الأحد) على القطعة وتم التأكد بعد الفحص أنها المادة ذاتها ولم تؤد إلى إصابة أي شخص”.

وعثرت فرق البحث على المادة المشعة ملقاة عند جدار إحدى محطات الوقود في ناحية الزبير بمحافظة البصرة، وفق المتحدث الذي أوضح أن “وزارة البيئة ستحتفظ بالمادة مع التزام ضوابط بيئية لحين تسليمها إلى الجهات ذات العلاقة” في إشارة إلى الشركة التركية.

بدوره، أكد مهدي ريكان رئيس اللجنة الأمنية في ناحية الزبير العثور على المادة (المشعة) من قبل فريق مكافحة الإرهاب وتسليمها لهيئة البيئة في المحافظة.

والخميس، قال خاتشاك فروير مدير قسم الاشعاعات التابع لهيئة البيئة في محافظة البصرة إن “شركة وذرفورد أبلغت هيئة البيئة في محافظة البصرة في نوفمبر 2015 بفقدان مصدر مشع”.

وأكد فروير أن “المادة وأسمها العلمي (اريديوم) لا تتجاوز كميتها بضع جرامات، ولا يمكن استخدامها لصناعة أي سلاح لكن تداولها يؤدي إلى أضرار صحية”، مشيرا إلى أن “من يقترب منها يتعرض لإصابات بدءا بالحرق وانتهاء بالسرطان”.

من جهته، أكد مسؤول أمني بارز في محافظة البصرة أن “المادة تعود إلى شركة تركية متعاقدة مع شركة (وذرفورد)، وقد فقدت من مخازن الشركة الأخيرة في نوفمبر 2015”.

وذكر أن “هذه المادة المشعة جزء من وحدة تدقق في متانة لحام أنابيب النفط” لضمان عدم حصول أي تسرب.

ومحافظة البصرة في جنوب العراق هي الموقع الرئيسي لإنتاج النفط الذي يشكل المصدر الرئيسي لمداخيل البلاد.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.