شارك

افتتح الامين العام للجامعة العربية دكتور نبيل العربي اليوم السبت الاجتماع التشاوري للمندوبين الدائمين للدول الأعضاء بالجامعة العربية مع أعضاء مجلس الامن الدولي الذين يقومون بزيارة لمصر حاليا بدعوة من وزير الخارجية سامح شكري .

وطرح العربي ، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية ، بعض الأفكار الخاصة بإطار عمل مجلس الأمن، وضرورة إعادة النظر في العديد من المفاهيم والإجراءات والآليات التي يعمل مجلس الأمن بموجبها.

وقال إنها “أمور مفتوحة للنقاش منذ سنوات، وأتمنى أن يتم إعادة النظر فيها لتمكين مجلس الأمن بالاضطلاع بمسؤولياته في حفظ السلم والأمن الدولي على الوجه الاكمل من بينها تقصيره في حل القضية الفلسطينية والأزمة السورية وان عليه مسؤولية حلها وانه يلجأ حاليا لإدارة الأزمات وليس حلها وعزم وضع حلول دائمة لها خاصة بالنسبة لقضايا الشرق الأوسط “.

وأوضح العربي ان استخدام حق الفيتو له تأثير سيء علي كثير من النزاعات الدولية وتؤدي الي استمرار القتال ، وأشار الي نظام العقوبات الذي يستخدمه مجلس الامن الذي يسري حتي لو أصرت دولة واحدة علي استمرار تلك العقوبات وهو الامر الذي يحتاج الي مراجعة .

وأضاف العربي ان مجلس الامن لابد ان يتحمل مسؤولياته في إعداد منهاج لتنظيم التسلح والحد منه ورغم ذلك نجد الآن أن الموضوعات المتعلقة بتنظيم التسلح النووي وأسلحة الدمار الشامل بصفة عامة ليس لمجلس الأمن أي دور حولها، وترك تنظيمها للجمعية العامة والأجهزة المنبثقة عنها.

من جانبه، أكد مندوب مصر الدائم بالأمم المتحدة ورئيس وفد مصر بمجلس الامن السفير عمرو ابو العطا حرص مصر علي عقد هذا الاجتماع خلال رئاستها لمجلس الامن وهو الأول من نوعه لاقتناعها بان التحديات التي تشهدها المنطقة العربية والتي تؤثر علي العالم اجمع اصبح من الصعب اعتبارها مجرد تحديات إقليمية .

وأضاف أن التصدي للمخاطر الناتجة عن النزاعات والعمل علي إنهائها لن يتحقق الا من خلال تضافر جهود المجتمع الدولي بما في ذلك تدعيم التواصل والتعاون بين الجامعة والمجلس .

ودعا ابو العطا الي ضرورة التعاون لمواجهة الفكر المتطرف وداعميه والعمل علي استئصال جذوره ، واعتبره السبيل الواحد للحيلولة دون تمدده.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.