شارك

انطلقت اجتماعات اللجان الأربع الدائمة التابعة للبرلمان العربي، اليوم السبت، استعدادا لافتتاح الجلسة الرابعة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول 2015/2016 يومي الأحد والاثنين بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا).

وقال رئيس البرلمان العربي، أحمد بن محمد الجروان، في تصريح صحفي، إن اجتماعات اللجان الأربع الدائمة تركز على القضايا المرتبطة بالأمن القومي العربي وصيانته، خاصة في ظل الهجمات الإرهابية الأخيرة على بعض البلدان العربية.

وأضاف الجروان أن الاجتماعات تتناول تطورات الأوضاع في الأراضي العربية المحتلة “في ظل تزايد الهمجية الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني، لاسيما في القدس”، إلى جانب تطورات الأوضاع في بعض الدول العربية التي تعاني من عدم الاستقرار.

وأوضح أن الاجتماعات تتطرق أيضا إلى التكامل الاقتصادي العربي وضرورة تحديث الاتفاقيات والمعاهدات الاقتصادية المبرمة في إطار جامعة الدول العربية وسبل تفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب وقضايا الشباب والطفولة إلى جانب الإطار الاستراتيجي العربي للتنمية المستدامة وطرق تحديثه.

وتبحث لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي مسيرة العمل العربي المشترك: قرارات الدورة (145) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، ودراسة ومراجعة القانون العربي الاسترشادي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بالإضافة إلى البرنامج التنفيذي لمخرجات المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية (24 و25 فبراير 2016م)، إلى جانب  البنود الدائمة على جدول أعمال اللجنة، والتي تتضمن مستجدات القضية الفلسطينية، والأمن القومي العربي، واحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، والجولان العربي السوري المحتل.

ويتضمن جدول أعمال لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، على وجه الخصوص، مستجدات الإطار الاستراتيجي العربي للتنمية المستدامة وخطته التنفيذية، بالإضافة إلى الموضوعات المالية للبرلمان العربي، وكذا مشروع رؤية البرلمان العربي 2045، والتي تتناول رؤية للعالم العربي ومواجهة التحديات التي يتعرض لها بحلول عام 2045، أي بمرور مائة عام على إنشاء جامعة الدول العربية، وهو موضوع مشترك مع لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان التي ستناقش تقرير الاجتماع الخامس للجنة الفرعية لحقوق الإنسان بشأن النظر في مدى الحاجة لتعديل الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

كما تناقش اللجنة متابعة تنفيذ توصيات اللجنة في الاجتماع الثالث من دور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الأول بتاريخ 28 فبراير 2016م.

ويتناول جدول اجتماعات لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب عرض بآخر المستجدات لمؤتمر قضايا الطفولة، والذي سيعقد يومي 1 و2 يونيو 2016. كما ستستعرض اللجنة تقرير اللجنة الفرعية بشأن إعداد قانون عربي لحماية وصيانة البيئة.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.