بدء قمة الدول العربية والأمريكية اللاتينية في السعودية

بدء قمة الدول العربية والأمريكية اللاتينية في السعودية

(رويترز)

شارك

تستضيف السعودية القمة الرابعة لدول أمريكا الجنوبية والدول العربية في العاصمة الرياض. وتضم القمة مسؤولين من 22 دولة عربية هي الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية و12 دولة في أمريكا الجنوبية.

وتحدث وزير المالية السعودي إبراهيم العساف، في الجلسة الافتتاحية للقمة اليوم الأحد، عن نمو الصادرات من الدول العربية لدول أمريكا اللاتينية.

وقال العساف “بلغ متوسط النمو السنوي في الصادرات العربية لدول أمريكا الجنوبية خلال السنوات الأخيرة 17% وتتمثل أهم الصادرات العربية لدول امريكا الجنوبية في النفط ومشتقاته والاسمدة والحديد والصلب في حين بلغ متوسط الواردات العربية من دول امريكا الجنوبية 20%”.

وقال رئيس مجلس الغرف التجارية والصناعية في المملكة عبد الرحمن الزامل، إن العقبة الرئيسية التي تواجه الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية في تجارتها هي الشحن.

وأضاف الزامل “الشركات العملاقة السعودية وبعض العربية في عمل جاد بين بعض ونجدها أنها منافسة العائق الرئيسي هو النقل البحري. هنا أعددت دراسة في هذا المؤتمر لإنشاء شركة مشتركة بحرية تخدم كل الأسواق انشاء الله وسترفع للقمة (قمة الرياض للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية)”.

ومن الموضوعات المتوقع بحثها خلال القمة التي تستمر ثلاثة أيام فرص الاستثمار والتجارة والتقدم الذي أحرزته المشروعات المشتركة وحرية الحركة والتنقل بين الدول.

وكانت البرازيل هي صاحبة فكرة عقد قمة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية وعقد أول قمة في برازيليا عام 2005. ومنذ ذلك الحين استضافت قطر وبيرو القمة.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.