بكين تستدعي القائم بالأعمال الأمريكي على خلفية بيع أسلحة إلى تايون

بكين تستدعي القائم بالأعمال الأمريكي على خلفية بيع أسلحة إلى تايون

(وكالات)

شارك

أعلنت الصين الخميس أنها استدعت القائم بالأعمال الأميركي في بكين للاحتجاج على بيع الولايات المتحدة أسلحة إلى تايوان بقيمة 1.8 مليار دولار بعد أن أبلغت واشنطن الكونجرس بالصفقة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الصينية أن نائب وزير الخارجية الصيني أعرب عن “احتجاج بكين رسميا”. وأوضح أن الصين “ستتخذ الإجراءات الضرورية لحماية مصالحها القومية بما في ذلك فرض عقوبات على الشركات الضالعة في عملية بيع الأسلحة”.

وقد أعلنت الإدارة الأمريكية أمس الأربعاء، عن بيع صفقة أسلحة إلى تايوان ضمن سياسة “صين واحدة”، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي، إن تلك المبيعات تأتي تمشيا مع قانون العلاقات مع تايوان والذي بموجبه تضمن الولايات المتحدة “قدرة تايوان على الاحتفاظ بقدرات كافية للدفاع عن النفس”.

وهذه هي أول صفقة أسلحة أمريكية مع تايوان في غضون أربعة أعوام وترفع إجمالي المبيعات إلى تايوان لنحو 12 مليار دولار في عهد إدارة أوباما.

وبسؤاله عما إذا كانت الولايات المتحدة قلقة حول كيفية رد الصين على تلك المبيعات، قال كيربي إن الولايات المتحدة اتخذت القرار بناء على “تقييمنا لاحتياجات تايوان الدفاعية. هذا هو العامل الوحيد”.

 

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.