شارك

أكدت مجموعة بوينج الأمريكية الاثنين أنها أجرت محادثات في طهران حول بيعها طائرات جديدة، لكنها أوضحت أنها ما زالت تنتظر موافقة واشنطن على إبرام أي عقد مع إيران لأنها ما زالت تخضع لعقوبات مرتبطة باتهامها بدعم الإرهاب.

وبعد شهرين من حصولها على موافقة السلطات الأمريكية على البحث في إمكانية استئناف المبيعات لإيران، قال بوينج إن الاجتماعات التي عقدتها سمحت لها بفهم احتياجات إيران وقدرات طائراتها بعد عقود من انقطاعها عن المجموعات الأمريكية المصدرة.

وقال جون ديرن الناطق باسم المجموعة إن “بوينج طاقة طائراتها التجارية وخدماتها لما بعد البيع مع شركات جوية إيرانية معترف بها من الحكومة الأمريكية”.

وأضاف أن “هذه الاجتماعات أتاحت لنا أن نفهم بشكل أفضل وضع الأسطول الإيراني وبنى الطرق ومشاريعهم المستقبلية”.

وتؤكد المجموعة بذلك نبأ نشرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية التي ذكرت أن مسؤولين من بوينج أنهوا الأحد زيارة أولى للعاصمة الإيرانية بحثوا خلالها بيع طهران طائرات جديدة بوينغ-737 و777 و787.

وكانت بوينج حصلت من وزارة الخزانة الأمريكية في شباط/فبراير على موافقة لاستئناف الاتصالات مع الشركات الإيرانية الجوية بعد الرفع الجزئي للعقوبات الأمريكية على إثر توقيع الاتفاق التاريخي حول الملف النووي الإيراني.

لكن إيرباص التي تتمتع بهامش تحرك أوسع، تقدمت عليها منذ رفع العقوبات. وقد حصلت المجموعة الأوروبية على عقد لبيع إيران 118 طائرة لقاء 25 مليار دولار.

وأوضح ديرن أن بوينج ما زالت بحاجة إلى موافقة واشنطن على أي عقد مع إيران التي ما زالت تخضع لعقوبات مرتبطة باتهامها بدعم الإرهاب.

وقال “بالنظر الى اجتماعاتنا الأولى مع الخطوط الجوية الغيرانية، ندرك أن الوضع في المنطقة معقد ويتغير وسنواصل اتباع كل التوجيهات التي تصدر عن الحكومة الأمريكية”.

لكن ديرن أكد في الوقت نفسه ان “اللقاءات التي اجريناها مع الشركات الجوية تشكل مرحلة في عملية تشمل عدة مراحل”، مشيرا إلى أنه “إذا تم التوصل في نهاية المطاف إلى اتفاق فسيفترض أن توافق عليه الحكومة الأمريكية”.

وإلى جانب مجموعة ايرباص، ابرمت ايران عقودا لشراء طائرات من مجموعة شركة امبراير البرازيلية ثالث اكبر شركة صنع طائرات في العالم وشركة ايه تي ار الفرنسية.

وبحسب هيئة الطيران الإيرانية فان طهران تحتاج إلى ما بين 400 و500 طائرة تجارية خلال السنوات العشر القادمة لتحديث اسطولها المتقادم المكون من 140 طائرة معدل أعمارها نحو 20 عاما.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.