تعاون باكستاني إيراني بشأن مكافحة الإرهاب

تعاون باكستاني إيراني بشأن مكافحة الإرهاب

شارك

صرح مستشار رئيس الوزراء الباكستاني للشؤون الخارجية سارتاج عزيز، أمس الأربعاء، أن بلاده وإيران اتفقتا على تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاقتصاد ومكافحة الإرهاب .

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده سارتاج في اسلام اباد مساء أمس مع نظيره الإيراني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، الذي يزور باكستان، بحسب قناة “جيو” الإخبارية الباكستانية.

وقال مستشار رئيس الوزراء الباكستاني إنه على ضوء السيناريو الأمني، اتفقت الدولتان على العمل سويا من خلال التنسيق الأوثق للحد من التهديدات الإرهابية الحالية.

وفيما يتعلق بسورية، قال سارتاج إن تدخل روسيا في الحرب السورية أمر حساس وإن باكستان وإيران تؤمنان بتسوية الأزمة السورية من خلال الحوار.

كان الجانبان الباكستاني والإيراني قد بحثا في وقت سابق عددا من المقترحات لتعزيز التعاون في المجالات المختلفة بما في ذلك الدفاع والطاقة والاتصالات.

وأكد شمخاني خلال لقائه مع سارتاج ضرورة بذل الجهود المشتركة لاقتلاع الجذور العقائدية والسياسية التي تبلور الأفكار التكفيرية والداعية للعنف، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وأضاف، أن الفقر والتخلف وقمع طاقات الشباب المناهضة للاستكبار من جانب بعض الحكومات الاستبدادية بالمنطقة وفرت الأرضية لاجتذاب العناصر لداعش وسائر الجماعات الإرهابية.

واعتبر شمخاني دعم مفاوضات السلام في أفغانستان والعمل لإعادة الأمن والاستقرار إليها خطوة مؤثرة في خفض التوترات الناجمة عن التفرقة والتطرف.

وقال، إن التواجد طويل الأمد والمكلف جدا للغرب بذريعة إقرار الأمن في المنطقة قد جاء بتأثيرات عكسية وهي تجربة يجب أخذ الدرس منها دوما في اتخاذ القرارات الأمنية الجديدة.

(د ب ا)

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.