رئيس «روساتوم» الروسية يزور مصر لبحث مشروع الضبعة النووي

رئيس «روساتوم» الروسية يزور مصر لبحث مشروع الضبعة النووي

شارك

قالت مصادر في مطار القاهرة إن الرئيس التنفيذي لشركة روساتوم الروسية المتخصصة في الطاقة النووية سيرجي كيربينكو، وصل إلى البلاد، اليوم الاثنين، لبحث مشروع الضبعة النووي.

 

وذكرت المصادر أن رئيس روساتوم الروسية سيجتمع مع بعض المسؤولين المصريين لاستكمال المفاوضات الخاصة بإنشاء محطة الضبعة النووية.

 

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في وقت سابق من هذا العام، إنه وقع مذكرة تفاهم مع روسيا بخصوص المشروع، مؤكداً على أهمية تنويع مصادر الطاقة، مشيراً إلي إن مصر تخطط لبناء محطات كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية ومنشآت طاقة تعمل بالرياح على مدى السنوات الثلاث القادمة بقدرة إجمالية 4300 ميجاوات، ومن المقرر أن تضم محطة الضبعة النووية أربعة مفاعلات عند اكتمالها.

 

من جانبه قال أنطون موسكفين، نائب رئيس روساتوم للعمليات الخارجية لـ”رويترز”، الأربعاء الماضي، إن شركته وصلت إلى المراحل النهائية من التفاوض على عقد لبناء محطة كهرباء نووية في مصر، على أن يتم توقيع الاتفاق بنهاية العام.

 

وأضاف موسكفين أن بناء أول مفاعل نووي مصري في منطقة الضبعة شمال البلاد قد يكتمل بحلول 2022 إذا جرى توقيع العقد بنهاية 2015. وأضاف أن العقد سيشمل قرضا من روسيا لمصر.

 

وتأمل مصر منذ عام 1981 في بناء مفاعل نووي في منطقة الضبعة الواقعة بمحافظة مرسى مطروح، لكن المشروع يشهد زخما في فترات، ثم ما يلبث أن يخبو الحديث عنه.

 

وجمدت مصر برنامجها النووي بعد كارثة تشرنوبيل النووية عام 1986، لكنها أعلنت عام 2006 أنها تخطط لاستئناف البرنامج. وكانت خطط طرح مناقصة لبناء المفاعل النووي في طور الإعداد عندما تخلى الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك عن منصبه في فبراير شباط 2011.

 

(رويترز)

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.