غدا.. أكبر تدريب عسكري لـ”الناتو” في المتوسط

غدا.. أكبر تدريب عسكري لـ”الناتو” في المتوسط

شارك

 

في استعراض للقوة وسط البحر المتوسط، يبدأ حلف شمال الأطلسي “الناتو” وحلفاؤه، غدا الاثنين، أكبر تدريب عسكري منذ أكثر من عقد، فيما تسعى روسيا لإثبات قوتها على الجهة المقابلة في الشام.

وأفادت صحيفة “الشرق الأوسط” أنه برغم أن التدريبات كانت مقررة قبل الحشد العسكري الروسي في سوريا ولا صلة لها بالأحداث، فأن تصاعد وتيرة الصراعات في شمال إفريقيا والشرق الأوسط يشكل تحديا للحلف كي يستجيب للمخاطر التي تهدد حدوده.

ومن المقرر أن يشارك في التدريب 36 ألف جندي و230 وحدة عسكرية و140 طائرة وأكثر من 60 سفينة على مدى خمشة أسابيع. ويريد الحلف وشركاؤه أن يظهروا أن بوسعهم التحرك فيما وصفه وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون “عالم أكثر قتامة وخطورة”.

وسيصل بعض من كبار المسؤولين إلى التحالف في قاعدة جوية بجنوب إيطاليا لحضور استعراض بالطائرات والهليكوبتر غدا، في ظل تساؤلات عن كيفية التعامل مع خطر روسي لم يعد يقتصر على جنا الحلف الشرقي.

ووجهت الدعوة إلى روسيا للمشاركة في التدريبات كمراقب. وأجرت موسكو أيضا تدريبات شارك فيها أكثر من 45 ألف جندي في وقت سابق من العام الجاري. كما أجرت مناورات في البحر المتوسط قبل بدء حملة ضرباتها الجوية في سوريا.

وبعد أكثر من عقد من العمليات القتالية بقيادة الحلف في أفغانستان يتحول الحلف بقيادة الولايات المتحدة إلى الدفاع عن أراضيه، ولكن التركيز أصبح على حدوده الشرقية في أعقاب ضم روسيا لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام2014.

ويتركز جزء كبير من جهود حلف شمال الأطلسي على التأكيد للأعضاء الجدد على أن الحلف قادر على ردع روسيا.

وأقام الحلف مراكز صغرة للقيادة والتحكم ترفع علم الحلف في أستونيا إلى بلغاريا، ويمكن دعمها بقوات للرد السريع في حالة وقوع هجوم. كما قال مسؤول بالحلف “اعتدنا الحديث عن التهديد الشرقي والتهديد الجنوبي ولكن الاثنين تشابكا الآن”.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.