صفقات عسكرية وملف حقوق الإنسان على مائدة “فالس” و”السيسي” بالقاهرة

صفقات عسكرية وملف حقوق الإنسان على مائدة “فالس” و”السيسي” بالقاهرة

شارك

يصل رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، اليوم السبت، إلى مصر في محطة اولى، من جولة لأربعة أيام في الشرق الاوسط، ومن المقرر أن يتوجه الى الاردن والسعودية، لبحث العلاقات الثنائية بين فرنسا وتلك الدول، كذلك القضايا الإقليمية.

و ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، سوف يلتقي “فالس” ويدعوه على مأدبة الغداء، قبل ان يلتقي نظيره المصري شريف اسماعيل، ومن بعدها سيلتقي فالس الشيخ احمد الطيب امام جامعة الازهر.

يذكر أن العلاقات بين باريس والقاهرة، قد شهدت تطوراً ملحوظاً على المستوي العسكري، خلال الفترة الماضية،بعد الغاء بيع سفينتين حربيتين من نوع ميسترال لروسيا، على خلفية الازمة في اوكرانيا، وأتفقت القاهرة على شرائهما بحوالى 950 مليون يورو.

وقد اشترت مصر في فبراير الماضي من فرنسا 24 طائرة رافال قتالية وفرقاطة متعددة المهمات، وهي سفينة ضخمة بطول 142 تقدر قيمتها ب5,2 مليار يورو مع تجهيزات وتدريب.

وأكدت مصادر مقربة من رئيس الوزراء الفرنسي، إلى ان البلدين “في مرحلة وضع اللمسات الاخيرة على عقد شراء هاتين السفينتين الحديثتين.

ويعتزم “فالس” ايضا أن يبحث في القاهرة والعواصم العربية الأخري، مختلف النزاعات الاقليمية مثل سوريا والتدخل الروسي في هذا البلد اضافة الى التوتر الشديد حاليا بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

الى ذلك سيبحث “فالس” ملف حقوق الانسان في القاهرة بحسب مصادر مقربة من “فالس”، والتي شددت علي أن رئيس الوزراء الفرنسي، لن يعلن عن نتائجه كضمانة “للفعالية” المنتظرة من تلك المباحثات.

اما السعودية التي ينتظر ان ينتقل اليها “فالس” مساء الاثنين، والدول الاخرى في الخليج فهي مهتمة بتجهيزات عسكرية فرنسية.

ويرافق وزير الدفاع جان ايف لودريان فالس في اطول جولاته الى الخارج منذ تسلم مهامه على رأس الحكومة الفرنسية في اذار/مارس 2014. كما سيكون في عداد الوفد ممثلو نحو عشرين شركة فرنسية.

وسينهي رئيس وزراء فرنسا جولته في السعودية حيث سيلقي كلمة امام المؤتمر الاقتصادي الفرنسي السعودي. وستتمثل فيه مئتا شركة فيما تتوقع اوساط فالس “اعلانات هامة” في هذه المناسبة بدون مزيد من التوضيحات.

(أ.ف.ب)

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.