قائد التحالف: لا نستهدف المدنيين في اليمن

قائد التحالف: لا نستهدف المدنيين في اليمن

(أ ف ب)

شارك

دافع قائد العمليات القتالية للتحالف العربي الذي تقوده السعودية السبت عن الحملة الجوية في اليمن، وسط تزايد القلق الدولي حيال الأعداد الكبيرة للضحايا المدنيين، واتهم عميد في القوات الجوية الملكية السعودية، الذي لا يمكنه الكشف عن اسمه في إطار القيود الأمنية العسكرية، جماعات حقوقية وغيرها من المنتقدين “بالنظر بعين واحدة فقط”.

وقال “إنهم يستقون جميع المعلومات من العدو”، في إشارة إلى المتمردين الحوثيين في اليمن المدعومين من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، مؤكدا “نحن ملتزمون بالقواعد، بالقواعد الدولية واتفاقية جنيف أولا، وبقوانين النزاع”، مضيفا “نحن لا نحيد عن تلك المعايير”، وذلك خلال أول زيارة يقوم بها صحافي أجنبي إلى مركز التخطيط والعمليات للتحالف في قاعدة الملك سلمان الجوية في الرياض.

وبعد ما يقارب عشرة أشهر على بدء الحملة الجوية للتحالف لدعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، قال العميد “نحن لا نستهدف المدنيين”.

وقال ضابط مسؤول عن خلية الاستخبارات بالتحالف إن “هناك حوالي 4800 نقطة على لائحة الأماكن التي يمنع استهدافها، ويتم تحديث هذه اللائحة يوميا”. وتشمل هذه اللائحة المرافق الطبية وتلك التابعة للأمم المتحدة، بالإضافة إلى المواقع الأثرية والمدارس.

وقال قائد عمليات التخطيط انه “قبل كل شيء نحن بشر، ونحن لا نستهدف أي شخص ليس مشاركا في النزاع”، مؤكدا أنه يتم التثبت مرات عدة من الأهداف لضمان عدم تعرض مدنيين للقتل.

وأشار العميد إلى أن قائد القوات المشتركة يرسل الأهداف إلى قسم الاستخبارات الذي يتأكد من أن الهدف لا يخالف قواعد الاشتباك لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين. وعندها، يقوم قسم الاستخبارات بتحويلها إلى قسم التخطيط “فيبدأون بدراستها مرة أخرى”، قبل أن يعاد النظر فيها من قبل آخرين.

وأضاف العميد إلى إنهم يقومون باختيار السلاح للطائرة المناسبة كإجراء آخر لتجنب قتل أو إصابة مدنيين، قائلا إن أكثر من 50 شخصا يعملون على مدار الساعة في خلية التخطيط، خضعوا لدورات تدريبية في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، مضيفا أن “الناس هنا مدربون بشكل جيد جدا، وهم محترفون”، في إشارة إلى العاملين على الكمبيوترات خارج مكتبه.

في طابق آخر يوجد مركز العمليات، حيث يرصد ضباط شاشات كبيرة تظهر صورا لعمليات المراقبة في اليمن. ويرتبط المركز مباشرة بقائد قوات التحالف.

واوضح قائد عمليات التخطيط “نحن نعرف أين تتواجد طائراتنا الآن في اليمن وما الذي تقوم به”. ويجب على طواقم الطائرات أيضا ضمان عدم وجود مدنيين في المنطقة قبل قصفها، كما أن الصواريخ موجهة بإحداثيات أو بالليزر للتأكد من دقتها.

وقال العميد “نحن نلغي مهمتنا” في حال وجود المدنيين، “لأننا إذا لم نستهدف اليوم يمكننا الاستهداف غدا أو بعد غد. لسنا في عجلة من أمرنا”.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.