شارك

بحث وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في الرياض اليوم السبت “كيفية التصدي لتدخلات إيران في المنطقة”.

وقال كيري خلال المؤتمر صحفي المشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير”اننا نشعر بالقلق من أنشطة إيران في بعض البلدان الأخرى” معلنا عن قلقه “من استمرار دعم إيران لحزب الله ( اللبناني) وبرنامج طهران الصاروخي “.

واضاف كيري ان” حزب الله اللبناني يمتلك قرابة 80 ألف صاروخ ” مؤكدا ان ” معظم أسلحة حزب الله جاءت من إيران عن طريق سوريا “.

واوضح كيري اننا ” نتفهم مخاوف دول الخليج تجاه إيران عقب رفع العقوبات ونحن ملتزمون بالشراكة مع دول المجلس” مؤكدا” اننا نقف مع السعودية أمام التهديد الذي يشكله تمرد الحوثي في اليمن “.

وشدد كيري بقوله اننا” سنتعامل مع المفاوضات السورية في جنيف بكثير من الجد والأمل” مشيرا الى اننا “نسعى لمنع تمدد العنف من سوريا إلى الدول المجاورة .

واشار الوزير الامريكي الى ” ان هناك اجتماعا لمجموعة دعم سوريا عقب المفاوضات في جنيف ” التي لم يتم تحديد وقتها حتى الان.

يذكر أن الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة رجحتا تأجيل انعقاد المؤتمر بضعة أيام عن موعده الأساسي.

واكد كيري اننا ” نحترم حق السوريين في تحديد مستقبل بلادهم ” مشيرا الى ان (الرئيس السوري بشار ) الأسد هو الذي جذب الجماعات الإرهابية إلى سوريا “.

وشدد ” انه واثق أن الأشهر المقبلة ستشهد انتكاسة لتنظيم داعش في العراق وسوريا “.

واعلن كيري انه” بحث مع الجبير العديد من الملفات من بينها تشكيل وفد المعارضة السورية إلى جنيف” مشيرا الى انه سيلتقي ” مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان “.

وأفاد “انني تباحثت مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بشأن الحرب على “داعش” في العراق”.

وأشار الى “اننا أوضحنا الخطوات الأولى بشأن المفاوضات السورية”، لافتا الى ان “اجتماع جنيف سيفضي إلى مرحلة انتقالية في سوريا”.

من جانبه دعا وزير الخارجية السعودية عادل الجبير الى ضرورة ان تدرك واشنطن حقيقة الحكومة الإيرانية “داعيا “إيران إلى ضرورة الإلتزام ببنود الاتفاق النووي وإلا واجهت العواقب”.

واكد الجبير ” ان دول الخليج الست تعمل مع الولايات المتحدة لمواجهة تدخلات إيران في المنطقة”.

واعلن الجبير اننا”نتعاون مع واشنطن لإنهاء دور الأسد في سوريا وإنهاء الانقلاب في اليمن ” ، مؤكدا ان “إيران لاتزال تدعم الإرهاب”.

وقال الجبير” لا أرى أن هناك تقاربا بين السعودية و إيران بحسب ما وصفته وسائل إعلام”.

وكان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي عقدوا اليوم السبت اجتماعا مشتركا مع نظيرهم الأمريكي جون كيري بحثوا خلاله الأوضاع في المنطقة والجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.