شارك

قال مسؤول أمريكي كبير إن وزير الخارجية جون كيري، شدد خلال محادثات مع كبار المسؤولين السعوديين مساء أمس الجمعة، على ضرورة التحرك الآن لإنهاء الصراع في كل من سوريا واليمن.

وأكد كيري أيضا للمسؤولين على أهمية العلاقات الأمريكية السعودية وذلك بعد يوم من نقل مجلة أمريكية عن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قوله إن على السعودية وإيران “التعايش معا” وإقامة “سلام بارد”.

وعقد كيري محادثات مع العاهل السعودي الملك سلمان والأمير محمد بن نايف ولي العهد والأمير محمد بن سلمان وزير الدفاع وعادل الجبير وزير الخارجية في قاعدة عسكرية خارج حفر الباطن بالسعودية قرب الحدود السعودية مع العراق.

وذكر صحفيون مرافقون لكيري إن وزير الخارجية الأمريكي قال بعد لقائه مع الملك سلمان ومع استعداده لإجراء محادثات منفصلة مع المسؤولين الثلاثة الآخرين “علينا أن نتحدث عن سوريا”.

ومن المقرر أن تُعقد محادثات السلام السورية في جنيف هذا الأسبوع وقالت جماعة المعارضة الرئيسية المدعومة من السعودية إنها ستحضر المحادثات.

وستجرى المحادثات التي تتم بوساطة الأمم المتحدة بعد أسبوعين من سريان اتفاق وقف إطلاق النار.

وقللت الهدنة من أعمال العنف على الرغم من أنها لم توقف القتال حيث أفادت أنباء بوقوع مزيد من الاشتباكات في غرب سوريا يوم الجمعة.

ويعد وقف إطلاق النار أول هدنة من نوعها خلال حرب دائرة منذ خمس سنوات وأدت لقتل أكثر من 250 ألف شخص وتشريد ملايين السوريين.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية عبر البريد الالكتروني إن “كيري أكد أن الوقت قد حان الآن لمواصلة المضي قدما لإنهاء الصراعات في سوريا واليمن”.

وتدعم واشنطن وحلفاء لها من بينهم السعودية وتركيا جماعات معارضة تمثل فصائل سياسية ومسلحة في الحرب الأهلية السورية في حين تدعم روسيا وإيران الرئيس بشار الأسد.

وفي صراع اقليمي آخر دخلت الرياض وتحالف يضم دولا عربية الحرب الأهلية اليمنية قبل عام في محاولة لإعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي بعد أن أطاح به الحوثيون وقوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وقال المسؤول الأمريكي إن واشنطن تؤيد جهود الأمم المتحدة لجعل كل الأطراف اليمنية تشارك في محادثات. وأضاف أيضا إنه خلال اجتماعاته” أكد كيري التزام الولايات المتحدة القوي بشراكتنا الثمينة والمهمة مع السعودية”.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.