شارك

قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الجمعة، إنه يشعر بـ”الذنب” إزاء عدم تحقيق تقدم في تسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني، خلال ولايتيه على رأس المنظمة الدولية.

وقال “مون”، في كلمة ألقاها أمام مركز التحليل “شاتهام هاوس” في لندن “أشعر بالذنب وبالعيب لعدم تحقيق تقدم في حل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني”، مضيفا “يعود بشكل أساسي إلى القادة الإسرائيليين والفلسطينيين إنهاء هذا النزاع”، مشددا على أنه “لا خيار لديهم سوى العيش معا”.

ودعا إلى “وضع حد لهذا الوضع، ولإفساح المجال أمام الشبان الفلسطينيين ليكبروا من دون كراهية”.

وكان بان كي مون اعتبر الأسبوع الماضي أن الفلسطينيين يفقدون الأمل، واصفا الاحتلال الإسرائيلي بأنه “خانق”، قبل أن يضيف أن “لا شيء يبرر الإرهاب”، واعتبر أيضا أن الإجراءات الأمنية لن تحل النزاع، داعيا إلى استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية المتوقفة منذ سنوات عدة.

وردا على انتقادات إسرائيل لتصريحاته، قال “مون”، الجمعة، “أنا لا أعمل من أجل بلد معين أو سياسة معينة، أنا أعمل لسكان المنطقة”.

وتنتهي ولاية بان كي مون في نهاية العام الحالي 2016، وكان تسلم منصبه عام 2007. وألقى كلمته في “سنترال هول” في ويستمنستر بلندن، حيث عقدت أول جمعية عامة للأمم المتحدة في يناير 1946.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.