شارك
Iranian-Kurds protest against the execution of Kurdish rebels in Iran, in the northern Iraqi Kurdish city of Arbil, on October 31, 2013. Iran executed 16 rebels, earlier in the week, after gunmen killed at least 14 border guards in the mountains of Sistan-Baluchestan, a province in southeastern Iran. AFP PHOTO/SAFIN HAMED (Photo credit should read SAFIN HAMED/AFP/Getty Images)

وقعت مجموعة من المنظمات الحقوقية الدولية وشخصيات المجتمع المدني بالعالم على عريضة؛ لإرسالها إلى الأمين العام لأمم المتحدة وأعضاء مجلس حقوق الإنسان، وجميع المنظمات المعنية؛ لإدانة الانتهاكات الجسيمة التي يقترفها يومياً نظام الملالي في إيران بحق الأقليات القومية والدينية والعرقية والمعارضين من مختلف شرائح المجتمع الإيراني.
وقالوا إن إيران تستغل الصمت الدولي على واقعها الحقوقي السيء للغاية، لتنفيذ أحكام إعدامات جماعية وتعسفية على المعتقلين، وفق تعبيرهم.
وأكدوا أنهم تلقوا نداءات استغاثة من معتقلين سياسيين صدرت بحقهم أحكام الإعدام على خلفيات طائفية وعنصرية دأب على ممارستها نظام الملالي في طهران، وهم ينتظرون دورهم على مشانق حكومة روحاني، وهؤلاء المستغيثين من (أهل السنة) بلغ عددهم 27 معتقلا يقبعون حالياً في سجن رجائي شهر بمدينة كرج، وقائمتهم كالتالي:

01- شيخ ﮐﺎﻭﻩ ويسي
02- ﺑﻬﺮﻭﺯ شاه ﻧﻈﺮي
03- ﻃﺎﻟﺐ ملكي
04- ﺷﻬﺮﺍﻡ أﺣﻤﺪي
05- ﮐﺎﻭﻩ شريفي
06- ﺁﺭﺵ شريفي
07- وﺭﯾﺎ ﻗﺎﺩﺭﯼ ﻓﺮﺩ
08- ﮐﯿﻮﺍﻥ ﻣؤﻣﻨﯽ ﻓﺮﺩ
09- ﺑﺮﺯﺍﻥ ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ ﺯﺍﺩﻩ
10- ﻋﺎﻟﻢ ﺑﺮﻣﺎﺷﺘﯽ
11- ﭘﻮﺭﯾﺎ ﻣﺤﻤﺪي
12- أﺣﻤﺪ ﻧﺼﯿﺮي
13- إﺩﺭﯾﺲ نعمتي
14- ﻓﺮﺯﺍﺩ ﻫﻨﺮﺟﻮ
15- ﺳﯿﺪ ﺷﺎﻫﻮ إبراهيمي
16- ﻣﺤﻤﺪ ﯾﺎﻭﺭ رحيمي
17- ﺑﻬﻤﻦ رحيمي
18- ﻣﺨﺘﺎﺭ رحيمي
19- ﻣﺤﻤﺪ غريبي
20- ﻓﺮﺷﯿﺪ ﻧﺎﺻﺮي
21- ﻣﺤﻤﺪ ﮐﯿﻮﺍﻥ كريمي
22- أﻣﺠﺪ صالحي
23- أُﻣﯿﺪ يوﻧﺪ
24- ﻋﻠﯽ ﻣﺠﺎﻫﺪ
25- ﺣﮑﻤﺖ شريفي
26- ﻋﻤﺮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻬﯽ
27- أُﻣﯿﺪ ﻣﺤﻤﻮﺩي

وناشد الموقعون على العريضة الهيئات الدولية وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي وأعضاء مجلس حقوق الإنسان لأجل أن يعقد المجلس جلسة خاصة باجتماعه الدوري 31 القادم بجنيف من 28 فبراير إلى 24 مارس 2016, لأجل مناقشة (انتهاكات حقوق الإنسان والإعدامات وحقوق الشعوب غير الفارسية في إيران.
كما تطلب من الدول الفاعلة أيضاـ التحرك سريعا وذلك بالضغط على الحكومة الإيرانية من أجل إيقاف تنفيذ كل الإعدامات هذه التي صارت مرتقبة في الأيام القادمة.
وفي هذا السياق فقد أكدت المعلومات المتوفرة أن إيران سجّلت أعلى معدل الإعدامات منذ وصول الرئيس حسن روحاني لسدة الحكم في أغسطس/آب 2013، والأمر لا يزال في تصاعد مخيف رغم كل الشعارات الإصلاحية التي رفعها روحاني ولم يتجسد منه أي شيء على أرض الواقع.
كما أن الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء الخميس 17 ديسمبر/كانون الأول 2015 أصدرت القرار 62 الذي أدانت من خلاله بقوة الانتهاك الهمجي والمنظم لحقوق الإنسان في إيران، وهو القرار الذي يدين بكل وضوح نظام الملالي.

يشار إلى أن المنظمات الحقوقية الدولية التي وقعت على هذا البيان هي:

1- المرصد الدولي لتوثيق وملاحقة جرائم إيران / باريس
2- الحملة العالمية ضد إرهاب النظام الإيراني
3- مجموعة البحرين لحقوق الإنسان
4- جمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان
5- جمعية كرامة لحقوق الإنسان / مملكة البحرين
6- المؤسسة العربية لحقوق الإنسان / مكتب المملكة المتحدة
7- منظمة الرسالة العالمية لحقوق الانسان
8- الرابطة العالمية للحقوق والحريات / مكتب المملكة المتحدة
9- المركز الأحوازي لحقوق الإنسان
10- المركز البلوشي لحقوق الإنسان
11- الحملة العالمية ضد إرهاب النظام الإيراني
12- الائتلاف اليمني لحقوق الإنسان
13- شبكة أحرار الرافدين لحقوق الإنسان

ويمكن التواصل شخصيات المجتمع المدني بالعالم:

وأشارت العريضة إلى إمكانية المشاركة في الحملة عبر الموقع الإلكتروني http://www.thepetitionsite.com/736/744/845/لا-للاعدامات-في-ايران/
petition: لا للاعدامات في ايران
نحن مجموعة من المنظمات الحقوقية الدولية وشخصيات المجتمع…
thepetitionsite.com

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.