شارك

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الخميس، إن محادثات السلام المقررة بين الحكومة السورية والمعارضة في جنيف هذا الشهر قد تتأجل يوما أو يومين لكن لن يحدث تأخير كبير.

وسئل كيري لدى بداية اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عما إذا كان قلقا من حدوث تأجيل للمحادثات المقررة في 25 يناير يمكن أن يفقدها زخمها فقال “حين نقول تأجيلا فهو ليوم أو يومين لتوجيه الدعوات لكن لن يحدث تأجيل كبير. العملية ستبدأ في 25 يناير”.

ومن جهة أخرى شكلت دمشق وفدها المفاوض إلى لقاء جنيف التفاوضي مع المعارضة المرتقب في جنيف في نهاية الشهر الحالي، وسط احتمال تأخير تلك المفاوضات نتيجة الخلاف على اسماء ممثلي المعارضة.

ويأتي ذلك غداة إعلان الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة من اجتماع عقد في الرياض الشهر الماضي وضم أطيافا مختلفة من المعارضة السورية، وفدها للمباحثات. وقد ضم ككبير للمفاوضين محمد علوش، المسؤول السياسي في “جيش الاسلام”، الفصيل المقاتل الذي تعتبره كل من دمشق وموسكو “إرهابيا”.

وقال مصدر رسمي سوري إن كلا من نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد وممثل سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري سيرأسان الوفد الحكومي الذي يضم أيضا “ثلاثة دبلوماسيين وثمانية من كبار المحامين”.

وأبدت موسكو معارضتها الاكتفاء بأسماء الوفد المعلن في الرياض خصوصا أنه يضم ممثلين عن فصائل مقاتلة. وعقد وزيرا خارجية روسيا سيرغي لافروف والولايات المتحدة جون كيري لقاء في زيوريخ الأربعاء بحثا فيه محادثات السلام السورية. وجدد لافروف تأكيده أن بلاده تصنف جيش الإسلام بين “الكيانات الإرهابية”.

وأفادت صحيفة “الوطن” القريبة من النظام السوري الخميس، أن لافروف وكيري توصلا إلى “اتفاق مبدئي يقضي بتكليف (الموفد الأممي إلى سوريا ستافان) دي ميستورا بتشكيل الوفد المعارض مناصفة بين معارضة الرياض والأسماء التي تقدمت بها موسكو”.

ونقلت “الوطن” عن مصادر أن “كيري سيبحث مع المسؤولين السعوديين اليوم المقترح الروسي وسيحذر في حال ممانعتهم أن موسكو ستفرض وجود وفدين في جنيف ولن تقبل إطلاقاً بوفد واحد يمثل معارضة الرياض”.

لكن على الرغم من هذه الاعتراضات، أكد المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات ورئيس الحكومة السوري السابق رياض حجاب الأربعاء أن “المفاوضات ستقتصر على من رأت الهيئة أنه يمثل وفدها فقط”.

وأضاف “نسمع أن هناك تدخلات خارجية وتحديدا تدخلات روسية ومحاولاتها لزج أطراف أخرى في وفد الهيئة”، مؤكدا أن “موقفنا واضح ولن نذهب للتفاوض إذا تمت إضافة وفد ثالث أو أشخاص”.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.