محكمة كويتية تثبّت إعدام المتهم بتفجير مسجد شيعي

محكمة كويتية تثبّت إعدام المتهم بتفجير مسجد شيعي

(أ ف ب)

شارك

أثبتت محكمة الاستئناف الكويتية اليوم الأحد، حكم الإعدام بحق المشتبه به الرئيسي في تفجير استهدف مسجدا شيعيا في البلاد في يونيو الماضي، في هجوم تبناه تنظيم داعش وأدى إلى مقتل 26 شخصا.

وخفضت المحكمة الحكم الصادر بحق الزعيم المفترض لخلية التنظيم في الكويت فهد فراج محارب، من الاعدام إلى السجن 15 عاما.

وأوردت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية “أيدت الدائرة الجزائية الأولى في محكمة الاستئناف برئاسة المستشار هاني الحمدان في جلستها اليوم الأحد، حكم الاعدام المستأنف في ما قضى بشأن المتهم الأول في قضية تفجير مسجد الامام الصادق عبد الرحمن صباح عيدان (سعود)”.

وألغت المحكمة “الحكم المستأنف إلى معاقبة المتهم التاسع فهد فرج نصار محارب والقضاء مجددا ببراءته من التهمة المسندة إليه (الاعدام) ومعاقبته بالحبس خمسة عشر عاما عن ا لتهمة المسندة إليه وبإبعاده عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة وتأييد الحكم المستأنف في ما عدا ذلك”.

وكانت محكمة الجنايات أصدرت في سبتمبر حكما بالاعدام بحق محارب وسعود الذي قاد منفذ التفجير الانتحاري إلى المسجد. كما أصدرت أحكاما بالسجن بين عامين و15 عاما على ثمانية آخرين بينهم خمس نساء، وبرأت 14 آخرين.

وفي الأحكام الصادرة الأحد، برأت المحكمة واحدة من النساء الخمس. وعقدت محكمة الاستئناف جلستها وسط إجراءات أمنية مشددة، وانتشرت عربات مدرعة خارج مقر المحكمة، وسط تحليق مروحيات في أجوائه.

وأوضح القاضي الحمدان أن الاستئناف المقدم في أحكام الاعدام الغيابية بحق خمسة آخرين، لم يتم النظر فيها لأنهم ما زالوا فارين.

وأربعة من هؤلاء الخمسة هم سعوديون، بينهم شقيقان هربا الحزام الناسف الذي استخدم في الاعتداء عبر الحدود السعودية الكويتية.

وحوكم 29 متهما بينهم سبعة نساء، في قضية التفجير الذي نفذه انتحاري سعودي ضد المسجد الواقع في العاصمة الكويتية، في هجوم كان الأكثر دموية في تاريخ البلاد.

وأقر سعود أمام محكمة الجنايات بكل التهم المنسوبة إليه، إلا أنه تراجع عن اعترافاته أمام محكمة الاستئناف.

ومن بين الذين تمت تبرئتهم الأحد، جراح نمر، مالك السيارة التي تم استخدامها لنقل منفذ التفجير إلى المسجد.

وكان التنظيم الجهادي تبنى التفجير عبر بيان يحمل توقيع “ولاية نجد” التابعة له، والتي تبنت في مايو هجومين ضد الشيعة في السعودية.

وسبق للكويت أن أصدرت أحكاما عدة على متهمين بتأييد التنظيم او توفير مصادر دعم مالية له.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.