شارك

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، أن موسكو وبكين طرحتا على مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يهدف إلى منع الإرهابيين في سوريا والمنطقة من استخدام الأسلحة الكيميائية.

وأضاف تشوركين أن القرارات الحالية التي تحظر استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا ليست كافية لمعالجة هذا التهديد وإن المسودة التي وصفها “بسيطة تماما”، ستسد “هذه الفجوة”.

وقال تشوركين “أدركنا أن هناك ثغرة، الحلقة المفقودة، نحن لا نفعل أي عمل بشأن إمكانية استعداد الإرهابيين فعلا لبناء سلاح كيميائي”.

وذكر السفير أن القرار سيدعو الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى الإبلاغ عن أي استخدام لأسلحة كيميائية أو استعدادات لبناء مثل هذه الأسلحة من قبل العناصر التي لا تتمتع بصفة الدولة إلى المجلس.

وقال تشوركين “يمكن أن ينظر إليها على أنها خطوة محدودة، لكننا نعتقد أن هذه الخطوة ضرورية وأنها قد تكون بمثابة رادع”. وأوضح أن الرصد الدقيق من شأنه أيضا ردع الإرهابيين من استخدام الأسلحة الكيميائية وتحميل القوات الحكومية السورية المسؤولية.

وأشار تشوركين أن القرار الذي صدر في عام 2013 بشأن ازالة الأسلحة الكيميائية في سوريا طالب الدول الأعضاء برصد أي نشاط من هذا القبيل من جانب الجماعات الإرهابية والابلاغ عنه، ومع ذلك، لم تتم الاستجابة لذلك.

في العام الماضي، أصدر مجلس الأمن قرارا آخر لوضع آلية مراقبة لتحديد هوية مرتكبي الهجمات بالأسلحة الكيميائية في سوريا.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.