وزير الدفاع الأميركي يشدد على الأهمية الاستراتيجية لمنطقة القطب الشمالي

وزير الدفاع الأميركي يشدد على الأهمية الاستراتيجية لمنطقة القطب الشمالي

شارك

أعلن وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر، أن الأهمية الاستراتيجية لمنطقة القطب الشمالي الغنية بالمحروقات تتزايد يوما بعد يوم، داعيا إلى الحفاظ على الأمن فيها.

وقال كارتر خلال زيارة قام بها الجمعة للقوات الأميركية المتمركزة في فيربانكس في منطقة ألاسكا على بعد حوالي 320 كيلومترا جنوب دائرة القطب الشمالي “أن منطقة القطب الشمالي تزداد أهمية يوما بعد يوم”.

وأضاف “ستكون هذه المنطقة مهمة للولايات المتحدة ومهمة للدول الأخرى. وسيكون من المهم الحفاظ على الأمن وعلى النظام فيها على أساس قواعد” معروفة.

ولولاية الاسكا ومنطقة القطب الشمالي أهمية استراتيجية كبيرة للولايات المتحدة. وتنشر فيها واشنطن أنظمة دفاعية مضادة للصواريخ وطائرات عسكرية قادرة على الوصول سريعا إلى أي منطقة في القسم الشمالي من الكرة الأرضية عبر الطيران فوق منطقة القطب الشمالي.

إلا أن الترشيد المعتمد في الموازنة يدفع وزارة الدفاع إلى العمل على خفض عدد الجنود الأميركيين الـ2600 المتمركزين في انكوراج كبرى مدن ولاية الاسكا.

وتعزز روسيا أيضا وجودها العسكري في هذه المنطقة التي تحتوي على أكثر من 20% من الاحتياطات العالمية من المحروقات غير المكتشفة بعد بحسب المؤسسة الجيولوجية الأميركية.

وتنهي روسيا حاليا بناء قاعدة عسكرية كبيرة في منطقة القطب الشمالي يمكن أن يعيش فيها نحو 150 جنديا بشكل مستقل تماما لمدة عام ونصف العام.

كما أجرت موسكو مناورات عسكرية كبيرة في منطقة القطب الشمالي الصيف الماضي وهي تؤكد للأمم المتحدة سيادتها على 1.2 مليون كلم مربع منها. وسينظر في الطلب الروسي مطلع عام 2016.

(أ ف ب)

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.