الأمم المتحدة تتوقع طفرة في المساعدات إلى اليمن

الأمم المتحدة تتوقع طفرة في المساعدات إلى اليمن

(رويترز)

شارك

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن اوبراين، يوم الخميس، إن محادثات سلام اليمن التي ستبدأ الأسبوع القادم هي فرصة لجلب مساعدات إنسانية تشتد إليها حاجة ملايين الأشخاص المحرومين من الإمدادات الحيوية منذ أن تصاعدت الحرب قبل تسعة أشهر.

وأضاف اوبراين قائلا “في اليمن أنا متفائل جدا بأن الخامس عشر من ديسمبر سيكون إيذانا بإطار سلمي جديد يمكننا من خلاله أن نقدم إلى حد كبير جدا المساعدة سواء بالسرعة او الحجم الكافي إلى جميع المحتاجين”.

ودعت دول الخليج العربية يوم الخميس إلى مؤتمر دولي لإعمار اليمن. ويعتمد اليمن على الواردات لتلبية كل حاجاته تقريبا من الغذاء وكل حاجاته من الدواء لكن حصارا شبه تام يعرقل الشحنات منذ أشهر في مسعى لإحباط وصول أي شحنات أسلحة إلى المسلحين الحوثيين الذين تدعمهم إيران.

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يوم الخميس، إنه تمكن من إرسال قافلتين من 31 شاحنة إلى مدينة تعز محملة بأغذية تكفي 145 ألف شخص لمدة شهر. وأن قافلة ثالثة في الطريق.

وقال اوبراين إنه توجد أيضا زيادة كبيرة في وصول الإمدادات الإنسانية إلى ميناء الحديدة اليمني وأن آلية جديدة للأمم المتحدة للتحقق والتفتيش سيبدأ تشغيلها قريبا مما يسمح بدخول غير مقيد للسفن التجارية.

ويقول موظفو الإغاثة إن عودة السفن التجارية هي وحدها التي يمكن أن تجلب الأغذية بالكميات التي يحتاجها اليمن.

وقال اوبراين إن النظام الجديد الذي يتضمن قيام الأمم المتحدة بالتحقق من أي شحنات مشتبه بها سيكون جاهزا للتشغيل “خلال أيام أو أسابيع وليس أشهرا”.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.