دعم سعودي إضافي لمصر بقيمة ثمانية مليارات دولار

دعم سعودي إضافي لمصر بقيمة ثمانية مليارات دولار

أ ف ب

شارك

تعهدت المملكة العربية السعودية بتوفير دعم اضافي لمصر بقيمة ثمانية مليارات دولار، فضلا عن حاجتها من النفط لخمس سنوات، بحسب ما أعلنت المملكة على هامش اجتماعات بين الجانبين في القاهرة.

وأتى الإعلان عن الدعم خلال زيارة ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع محمد بن سلمان بن عبد العزيز القاهرة الثلاثاء، ولقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعقد اجتماع لمجلس التنسيق السعودي المصري.

وجاء في بيان مشترك اثر اجتماع المجلس، أنه وبناء على توجيهات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، سوف “تزيد الاستثمارات السعودية في جمهورية مصر العربية على ثلاثين مليار ريال (ثمانية مليارات دولار)، وان يتم الاسهام في توفير احتياجات مصر من البترول لمدة خمس سنوات”، بحسب وكالة الانباء السعودية الرسمية.

وتعهدت الرياض “دعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية”.

يضاف التعهد إلى سلسلة خطوات داعمة لمصر والسيسي، أعلنتها السعودية منذ عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين في عام 2013. وأدرجت الرياض الجماعة على قائمة “المنظمات الإرهابية والمتطرفة”، بعد خطوة مماثلة قامت بها مصر.

وفي آذار/مارس الماضي، أعلنت كل من المملكة والكويت والإمارات العربية المتحدة، تقديم أربعة مليارات دولار كمساعدات استثمارية لمصر.

ومصر جزء من التحالف العربي الذي تقوده السعودية منذ آذار/مارس الماضي، ضد المتمردين الحوثيين دعما للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. كما انها من الدول التي اعلنت السعودية الثلاثاء انضمامها الى تحالف عسكري اسلامي “لمحاربة الارهاب”.

ويأتي الدعم الجديد على رغم الانخفاض الكبير منذ منتصف عام 2014 في اسعار النفط الذي يمثل قرابة تسعين بالمئة من ايرادات المملكة.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.