شارك

 

يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعاً في الرياض، اليوم السبت، برئاسة وزير الخارجية السعودي رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون، عادل الجبير، لبحث الاعتداء الإيراني على البعثة الدبلوماسية السعودية.

وأعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف بن راشد الزياني، أن وزراء خارجية دول المجلس سيجتمعون استثنائياً في الرياض، لبحث احتدام الأزمة مع إيران.

ووصف الزياني الاجتماع في تصريحات صحافية، الاجتماع بالاستثنائي، ويأتي “لدرس تداعيات الاعتداء على سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد الإيرانية”.

وقطعت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع إيران بعد الاعتداء، وتضامنت مع المملكة دول خليجية وعربية وإسلامية، فقررت البحرين قطع العلاقات مع طهران، واستدعت الإمارات السفير الإيراني وسلّمته مذكّرة احتجاج، كما استدعت الكويت وقطر سفيريهما لدى إيران، وأعربت عُمان عن “بالغ أسفها” للهجوم على مقري البعثة الدبلوماسية السعودية.

ومن المقرر عقد اجتماع استثنائي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة غداً الأحد، بناء على طلب السعودية، لإدانة الانتهاكات الإيرانية، وتجديد رفض التدخُّلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وأبلغت الحكومة الكويتية نائب وزير الخارجية الإيراني الذي زار الكويت، سخطها من الاعتداءات على السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد، مؤكدة تمسكها بقرار الإدانة واستدعاء السفير، وتضامنها الكامل مع المملكة.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.