شارك

بحث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي يزور الرياض حاليا، التصدي للتدخلات الإيرانية في الشؤون في المنطقة إضافة إلى الأزمة السورية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم السبت، أن الملك سلمان بن عبدالعزيز استقبل في قصر العوجا بالدرعية اليوم، وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، والوفد المرافق له.

وبحثا الملك سلمان وكيري خلال الاجتماع، الذي حضره وفد من الجانبين السعودي والامريكي، “مستجدات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة تجاهها، وبخاصة مناقشة تطورات الأحداث على الساحة السورية”.

وبحث الملك سلمان مع كيري “كذلك أهمية التصدي للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول (في المنطقة)”.

وأكد كيري أن الولايات المتحدة الأمريكية ستقف إلى جانب البلدان الخليجية ضد أي تهديد خارجي وتدافع عن هذه الأهداف معهم.

وعن وجود اتفاقات أو تعهدات مكتوبة ستقدمها الولايات المتحدة لدول الخليج، قال كيري: “لدينا مذكرات تفاهم واتفاقات تقريباً مع جميع البلدان الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي فيما يتعلق بعلاقاتنا الراهنة، حيث لدينا القواعد في بعض البلدان وكذلك مبادلات عسكرية وبرامج تدريب تجري أيضا في مجالات الاستخبارات وهناك مشاركة للجيوش الأمريكية والخليجية في هذه البرامج، لدينا إذا علاقات أمنية كاملة فيما بيننا، وهناك أيضاً جوانب أخرى سوف تقدم مثل العمل على نظام دفاعي صاروخي ونحن لدينا مجموعات عمل تعمل على شتى الأصعدة وفي مختلف المجالات”.
وأضاف “هناك بعض الحالات يتم الآن تضمينها في مذكرات التفاهم أو الاتفاقات وجاري الاتفاق على القيام ببعض الأمور، واطمئن الجميع بأن العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول مجلس التعاون الخليجي مبنية على المصلحة المشتركة والدفاع المشترك”.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.