تباين وجهات النظر بشأن تصريحات السفير السعودي في العراق

تباين وجهات النظر بشأن تصريحات السفير السعودي في العراق

شارك

تباينت وجهات نظر الساسة العراقيين بشأن تصريحات السفير السعودي ثامر السبهان بشأن الحشد الشعبي.

ووصف نوري المالكي ، نائب الرئيس العراقي السابق زعيم ائتلاف دولة القانون ، اليوم الاثنين تصريحات السبهان بأنها “طائفية”. وكتب على حسابه على موقع “فيس بوك” :”سفير الرياض تجرد من عباءة الدبلوماسية وارتدى لباس التطرّف والطائفية”.

وأضاف :”مواقف السعودية ونهجها المتطرف والمحرض على الطائفية خلال الأزمات التي تعيشها المنطقة يجعلها غير مؤهلة للتحدث عن أي قضية تمس العراق أو أي بلد عربي آخر”.

وكانت وسائل إعلام نقلت عنه القول في تصريحات تليفزيونية القول إن “الأكراد والسنة يرفضون وجود قوات الحشد الشعبي (الشيعية) في مناطقهم”.

وأعلن أحمد جمال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أن الوزارة استدعت السبهان وأبلغته احتجاج العراق الرسمي بشأن تصريحاته الإعلامية “التي مثلت تدخلا في الشأن العراقي وخروجا عن لياقة التمثيل الدبلوماسي”.

وانتقدت التيارات السياسية السنية في العراق احتجاج وزارة الخارجية على تصريحات سفير السعودية في العراق واعتبرتها “زوبعة إعلامية و مواقف متشنجة غير مبررة”.

وقال النائب عز الدين الدولة عضو كتلة متحدون للإصلاح في البرلمان العراقي في بيان صحفي “إن ما ورد في تصريحات السفير السعودي لم تتجاوز الأصول الدبلوماسية وتضمنت معظم الحقائق التي يعرفها ويتابعها ويعيشها العراقيون وتتداولها وسائل الإعلام العراقية والعربية والإقليمية والدولية ولم تتجاوز الحقائق الملموسة على الأرض”.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.