شارك

وصل وفد الحكومة السورية إلى جنيف في اليوم الأول لانطلاق “المفاوضات غير المباشرة”، التي أعلن عنها المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا في وقت سابق.

وقال مصدر دبلوماسي غربي، اليوم الجمعة، لوكالة الانباء الألمانية إن”وفد هيئة الرياض سيصل مساء اليوم إلى جنيف على متن طائرة سعودية خاصة ويضم نحو 30 شخصية، ليس بينهم المنسق العام للهيئة رياض حجاب”.

وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، “أن بين الذين وصلوا رئيس الوفد المفاوض العميد أسعد الزعبي، مع احتمال وصول محمد علوش مع الوفد أو منفردا وهي نقطة، خلافية مع أطراف خارجية، يجري التباحث فيها ولا تزال معلقة”.

وكانت الخارجية الروسية أعلنت اليوم “رفضها قطعيا مشاركة مجموعات إرهابية مثل جيش الإسلام وأحرار الشام”.

وأعلن مصدر رسمي من الحكومة السورية اليوم “وصول وفد التفاوض إلى جنيف، وسيجتمع بالمبعوث دي ميستورا بعد ظهر الجمعة” دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وقال مصدر سياسي في المعارضة السورية “إن بين وفد الرياض خبراء وجودهم هدفه شرح عدالة مطالب السوريين وأن نائب الامين العام بان كي مون والمبعوث الأممي دي ميستورا، أرسلا رسالتين إلى الهيئة العليا مفادهما إنكم كهيئة حققتم انجازات للشعب السوري ونتطلع للقاء بكم في جنيف”.

وكان أحمد فوزي، المتحدث الاعلامي للأمم المتحدة في جنيف، قال خلال مؤتمر صحفي صباح اليوم إن “اللقاءات لن تكون صباحية بل بعد الظهر، وسيتوفر لنا المزيد من الأخبار في وقت لاحق اليوم”.

فيما قالت زميلته المتحدثة الرسمية باسم مفاوضات جنيف السورية خولة مطر “إن الاجتماعات مع المجتمع المدني وآخرين بينهم وفد ممثلي الحكومة السورية، ونحن مستعدون لبدء المحادثات مع المعارضة الجمعة في حال وصولهم إلى جنيف”.

وكانت مطر أعلنت أمس أن الأمم المتحدة لم تغير موعد محادثات جنيف المقررة اليوم مضيفة نحن لم نؤجل المحادثات والحديث عن تأجيلها يأتي فقط من وسائل الإعلام.

واعلنت الامم المتحدة اكثر من مرة ان هذه المفاوضات هي “خطوات لبناء الثقة، ومفاوضات غير مباشرة بين الاطراف السورية”.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.