شارك

شكلت كل من الحكومة السورية والهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن اجتماع المعارضة في الرياض وفديهما إلى المفاوضات قبل أسابيع.

ويقود الوفد السوري مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، بعضوية عدد من الدبلوماسيين والمحامين. ويشرف على أعمال الوفد من دمشق نائب وزير الخارجية فيصل المقداد.

أما الهيئة العليا للمفاوضات فعينت العميد المنشق أسعد الزعبي رئيسا للوفد ومحمد علوش، عضو الهيئة السياسية في فصيل جيش الإسلام، كبيرا للمفاوضين، بعضوية 14 آخرين بينهم رئيس المجلس الوطني السوري المعارض جورج صبرة، وممثلون عن الفصائل المسلحة.

بشار الجعفري

من مواليد دمشق العام 1956، حائز دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة السوربون في باريس. متزوج من إيرانية ويتكلم الفارسية بطلاقة، بالإضافة إلى الفرنسية والإنجليزية.

بدأ عمله في وزارة الخارجية السورية في العام 1980. واستلم مناصب عدة بينها مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة في جنيف قبل أن يصبح في العام 2006 ممثل سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة في مقرها في نيويورك.

عين كبيرا للمفاوضين في مفاوضات جنيف 2 في يناير 2014. كما ترأس وفد دمشق إلى مفاوضات مع بعض أطراف المعارضة في موسكو.

ومنذ بدء النزاع السوري، يواجه الجعفري انتقادات لاذعة خلال اجتماعات مجلس الأمن من الدول الغربية المعارضة للنظام السوري، وهو معروف بدهائه الدبلوماسي وطلاقته في الكلام.

وفي مارس عام 2014، ابلغته الولايات المتحدة بانه لا يحق له التحرك سوى في قطر لا يتجاوز 40 كيلومترا حول مدينة نيويورك.

فيصل المقداد

ولد فيصل المقداد في العام 1954 وهو من قرية غصم في محافظة درعا في جنوب البلاد. حائز دكتوراه في الادب الانكليزي من جامعة شارل الرابع في براغ في العام 1993.

بدأ العمل الدبلوماسي في وزارة الخارجية في العام 1994، وعين في العام 1995 في وفد سوريا لدى الأمم المتحدة وشغل مناصب عدة ليصبح الموفد الدائم في العام 2003. بقي في منصب مندوب سوريا الدائم إلى الأمم المتحدة ثلاث سنوات لينتقل بعدها إلى دمشق نائبا لوزير الخارجية.

بعد أيام على اجتماع فيينا الدولي الأول في أكتوبر (اجتماع قوى دولية في غياب أي طرف سوري)، أكد المقداد رفض أي مرحلة انتقالية في سوريا. وقال “لا توجد مرحلة انتقالية وهناك مؤسسات رسمية مستمرة بعملها”، مضيفا “هذا غير موجود إلا في أذهان المرضى”.

وبعد محادثات فيينا تبنى مجلس الأمن الدولي قرارا يدعو إلى بدء مفاوضات رسمية حول عملية انتقال سياسي في سوريا.

وسيشرف المقداد، بحسب مصدر قريب من السلطات، على المفاوضات من دمشق “لأسباب صحية”.

أسعد الزعبي

ولد الزعبي في العام 1956 في مليحة الغربية في ريف درعا الشمالي الشرقي. انضم إلى الأكاديمية الجوية في العام 1974 وتخرج منها في العام 1977.

انشق العميد الزعبي في أغسطس العام 2012 وفر إلى الأردن. لم يشارك في العمليات العسكرية مباشرة على الأرض، بل عمل كمستشار لفصائل مقاتلة في “الجيش السوري الحر” في درعا ودمشق والقنيطرة.

عرف بإطلالاته عبر المحطات التلفزيونية كخبير عسكري يتحدث عن الوضع على الأرض في سوريا.

محمد علوش

محمد علوش من مواليد العام 1970 من مدينة دوما في الغوطة الشرقية لدمشق. وهو ابن عم زهران علوش، الزعيم السابق لفصيل جيش الإسلام الذي قتل في غارة لقوات النظام في 25 ديسمبر الماضي في ريف دمشق.

درسا سوية الشريعة الإسلامية لعام واحد في دمشق قبل أن ينتقلا إلى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة في السعودية. وحصل علوش في العام 2009 على ماجستير في العلوم المصرفية الإسلامية من جامعة بيروت الإسلامية، وفق ما جاء في سيرة ذاتية حصلت عليها فرانس برس من المتحدث باسم “جيش الإسلام”.

ومنذ بداية النزاع السوري، شغل علوش مناصب عدة وكان آخرها في المكتب السياسي لجيش الاسلام وساهم في تأسيس ما سمي بـ”مجلس قيادة الثورة” وترأس هيئته السياسية.

ويحظى جيش الإسلام بدعم السعودية، وهو سلفي الاتجاه ومعاد لتنظيم داعش. ويعد الفصيل الأبرز في الغوطة الشرقية، معقل المعارضة شرق دمشق.

جورج صبرة

ولد في العام 1947 في مدينة قطنا قرب دمشق. تخرج من دار المعلمين العامة في دمشق العام 1967. يحمل إجازة في الآداب – قسم الجغرافيا من جامعة دمشق، وهو خبير بتقنيات أنظمة التعليم والتلفزيون التربوي من جامعة انديانا الأميركية.

وصبرة شيوعي قديم ينتمي إلى طائفة الروم الارثوذكس المسيحية، وأمضى سنوات طويلة في السجون السورية بسبب عمله السياسي. غادر البلاد في ديسمبر 2011 بعدما تعرض لمضايقات من أجهزة الأمن السورية بعد بدء الاحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الاسد في مارس من العام نفسه.

انتخب رئيسا للمجلس الوطني السوري المعارض في نوفمبر 2012، وكلف في إحدى المراحل بمهام رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية إلى حين تعيين رئيس جديد.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.