شارك

 

صرحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية لوكالة فرانس برس ان مسؤولين روسا واميركيين يجرون الجمعة في جنيف مشاورات حول وقف اطلاق النار في سوريا.

ويرمي الاجتماع بين دبلوماسيين ومسؤولين عسكريين من الدولتين للتحضير للقاء موسع للمجموعة الدولية لدعم سوريا.

وقالت ماريا زخاروفا “تجري روسيا والولايات المتحدة مشاورات على مستوى الخبراء حول قضايا سترفع الى مجموعة الدعم الدولية للموافقة عليها”.

واضافت “لكن في الوقت الراهن لم يحدد موعد لقاء المجموعة الدولية لدعم سوريا”.

وفي جنيف اعلن المتحدث باسم الامم المتحدة ميكيلي زاكيو عن اجتماع “بعد الظهر” للمجموعة الدولية لدعم سوريا وموفد الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي مسيتورا العائد من دمشق.

ونقلت وكالة انباء ريا نوفوستي عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قوله ان “المشاورات المكثفة” بين الروس والاميركيين بدأت الخميس. ويبحث الدبلوماسيون والمسؤولون العسكريون وخبراء البلدين في “وقف اطلاق النار” و”محاربة عدونا المشترك اي الارهابيين في جبهة النصرة وتنظيم داعش”.

وكانت المجموعة الدولية لدعم سوريا التي تتولى روسيا والولايات المتحدة رئاستها، قررت في 12 فبراير “وقف الاعمال العدائية” خلال مهلة اسبوع اي الجمعة. لكن المعارك وعمليات القصف متواصلة في شمال سوريا.

وعلقت الامم المتحدة في الثالث من فبراير المفاوضات بين ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة في جنيف حتى 25 فبراير لعدم احراز اي تقدم بعد بضعة ايام على بدئها.

وقال دي ميستورا في مقابلة اجرتها معه صحيفة “سفينسكا داغبلاديت” السويدية “لا يمكنني واقعيا الدعوة الى محادثات جديدة في جنيف في فبراير، لكننا ننوي القيام بذلك قريبا”.

واضاف “اننا بحاجة الى عشرة ايام حتى نستعد ونرسل الدعوات، والمحادثات يمكن ان تكلل بالنجاح اذا ما استمرت المساعدات الانسانية واذا ما توصلنا الى وقف اطلاق نار.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.