شارك

دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر السبت، العراقيين إلى أن يبدأوا يوم الجمعة المقبل اعتصاما أمام بوابات المنطقة الخضراء المحصنة حتى انتهاء المهلة التي حددها لرئيس الحكومة حيدر العبادي لإجراء اصلاحات بعد عشرة أيام على بدء التحرك.

وقال الصدر في بيان أصدره مكتبه “أوجه ندائي التاريخي هذا لكل عراقي شريف” من أجل “بدء مرحلة جديدة من الاحتجاجات السلمية الشعبية (…) مرحلة تقومون بها بالاعتصام أمام بوابات الخضراء حتى انتهاء المدة المقررة أعني 45 يوما”.

وأمهل الصدر رئيس الحكومة في 13 فبراير الماضي 45 يوما لإجراء اصلاحات حكومية. ويفترض أن تنتهي هذه المهلة بعد عشرة أيام على بدء الاعتصام الجمعة.

ويطالب الصدر بإنهاء المحاصصة السياسية التي أقرها كبار قادة الأحزاب السياسية الحاكمة للبلاد منذ 13 عاما واختيار وزراء تكنوقراط، وفتح ملفات الفساد التي ارتكبتها الأحزاب الكبرى.

وتقع المنطقة الخضراء الشديدة التحصين على ضفاف نهر دجلة وسط بغداد، وتضم مقار الحكومة وعدد من السفارات الاجنبية وأبرزها سفارتا الولايات المتحدة وبريطانيا.

وقال الصدر “استعدوا ونظموا أموركم من أجل إقامة خيم الاعتصام السلمي فهذا يومكم لاجتثاث الفساد والمفسدين من جذورهم وتخليص الوطن من تلكم الشرذمة الضالة المضلة”. وأضاف “عليكم الرجوع في ذلك إلى اللجنة المنظمة لذلك، الاعتصام الوطني السلمي وليبدأ من الجمعة القادمة بتوفيق من الله وبإسناد من الشعب”.

وكان عشرات الآلاف من اتباع التيار الذي يتمتع بشعبية كبيرة تظاهروا أمس وسط بغداد للمطالبة بإصلاحات حكومية جوهرية ومحاربة الفساد، ليوم الجمعة الثالث منذ انطلاق موجة الاحتجاجات.

وكان المقرر أن تقام تظاهرات أمس الجمعة أمام أبواب المنطقة الخضراء، لكن الصدر تراجع قبل ساعات وحول مسارها إلى ساحة التحرير، بعد أن قدم رئيس الوزراء ليل الخميس الجمعة وثيقة الاصلاح الحكومي، التي تضم معايير اختيار وزراء تكنوقراط.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.