شارك

أعلن مجلس الوزراء السعودي تقليص صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، الاثنين الماضي؛ وسط حالة من الرضا الشعبي، بدت عبر مواقع التواصل الإجماعي، خاصة من خلال الحسابات الرسمية لمشاهير المملكة ومُثقفيها من كتاب وإعلاميين وتنويريين، والذين حذروا من بعض الأصوات التي ظهرت على “تويتر” رافضة لذلك القرار، كمُحاولة لعكس حالة من الجدل بالداخل السعودي، نفتها العديد من المصادر لنا.

في الوقت ذاته بدأت التساؤلات على الصعيدين العربي والعالمي، حول ماهية تلك الخطوة التاريخية التي إتخذتها الحكومة السعودية، وما تعكسه فعليًا في إطار الإصلاح والتحول الوطني الذي رصده الكثير من الخبراء والمتابعين للشأن السعودي منذ النصف  الثاني من العام الماضي.

الكاتب الكويتى أسعد نواف، يرى أن المملكة العربية السعودية في طريقها نحو مجتمع جديد، مُنفتح ثقافيًا ورياضيًا، ومعتدل دينيًا، وأيضًا مُتطور علميًا ومعرفيًا.

وقال لـ”السعودي”: “بالفعل السعودية تسير تدريجيًا في ذلك الطريق الإصلاحي، وذلك تجنُبًا للفوضى التي يُمكن أن تترتب على عملية الإنفتاح والتغيير المُفاجئ؛ فهناك خبراء ومُتخصصين داخل المملكة يقومون بدراسة كافة الجوانب المُتعلقة بتلك الخطوات الهادفة لمُواكبة التغييرات العالمية؛ حتى يكون انفتاحًا يخدم المجتمع السعودي، ولا يضُره”.  

وأضاف “تقليص صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف بالمملكة، هى خطوة على الطريق الصحيح على الرغم من تأخرها بعض الشئ، ونجاح المملكة على المستوى الداخلي، سينعكس حتمًا على صورة المملكة أمام الغرب الذي طالما هاجم السعودية وسياساتها استغلالًا لعدة مفاهيم في مقدمتها الحديث حول ملف حقوق الإنسان”.

وتابع “نواف” بأن المملكة نجحت في إثبات مكانتها وقوتها بالمنطقة، على مدار الشهور الماضية. وبالتالي توقَع الكاتب الكويتي المزيد من الإنفتاح خلال المرحلة المُقبلة.

فيما أوضح الخبير فى الشأن الخليجى الدكتور أيمن عمرو لـ”السعودي” أن تقليص صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، تُعد رسالة تأكيد على أن المملكة ستتخذ المزيد من الإجراءات الإصلاحية خلال الفترة المُقبلة.

وقال: “المجتمع السعودي فى تطور مستمر ويُواكب بشكل أكبر كافة التغييرات التي تطرأ بالمنطقة العربية، وذلك التطور يشمل الكثير من المجالات التي ترتبط بالداخل السعودي”.

وأشاد “عمرو” بوعى المملكة بضرورة الإنفتاح بشكل تدريجي يتناسب مع طبيعة المملكة وأوضاعها الداخلية، خاصة في ظل تحقيقها لنجاحات كبيرة على المستوى الإقليمي.

اقرأ أيضًا:

مجلس الوزراء ينظم عمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

تقليص صلاحيات هيئة “الأمر بالمعروف” يثير جدل “السوشيال”

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.